عاش قبل 160 مليون عام.. العثور على هيكل عظمي لأكبر ديناصور في أوروبا

عثر رجل على مجموعة من عظام الديناصورات المتحجرة في فناء منزله بالبرتغال قبل أعوام. 


وبعد دراسة الهيكل العظمي، وجد العلماء أنه ينتمي إلى "البراتشيوساوروس" الذي يبلغ طوله 25 متراً، وقد عاش ما بين 160 و100 مليون سنة مضت، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الجمعة 26 أغسطس/آب 2022. 
  

ووفقاً لفريق البحث، الذي أجرى حفريات بموقع "مونتي أغودو" في ذلك العام، فإنه يمكن اعتبار أن هذا أكبر ديناصور من نوع "الصربوديات" وُجد بأوروبا. 


و"الصربوديات" هي مجموعة فرعية تتميز بأرجلها الأربع وعنقها الطويل وذيلها، وتأكل العشب. 


من جانبها، قالت الباحثة من جامعة لشبونة، إليزابيت مالافيا: "إنه ليس من المعتاد أن تجد كل ضلوع حيوان مثل هذا وهي تحافظ على وضعها التشريحي الأصلي". 

الباحثة أشارت إلى أن طريقة الحفظ هذه غير شائعة نسبياً في السجل الأحفوري للديناصورات، لا سيما الصربوديات، من العصر الجوراسي العلوي البرتغالي. 
  

وفي عام 2017، لاحظ صاحب منزل من بومبال شظايا عظام متحجرة بفناء منزله في أثناء القيام ببعض أعمال البناء، واتصل بفريق البحث، الذي أجرى الحفريات في الموقع. 

ولكن في وقت سابق من أغسطس/آب الجاري، أعلن علماء الحفريات البرتغاليون والإسبان عما وجدوه، وهو ديناصور من الصربوديات يبلغ ارتفاعه 12 متراً وطوله 25 متراً. 

وحتى الآن، تم الكشف عن عناصر محددة من الهيكل العظمي المحوري من ضمنها الفقرات والأضلاع التي تشير إلى أنه كان ذراعياً. 

وعاشت ديناصورات البراتشيوساوروس من العصر الجوراسي العلوي إلى العصر الطباشيري السفلي، وعكس الصربوديات الأخرى، كانت لديها أطراف أمامية أطول من أطرافها الخلفية، مما ينتج عنه جذع أطول وذيل أقصر نسبياً. 

إذ رأى العلماء أن أجزاء أخرى من الهيكل العظمي لا تزال موجودة في الرواسب وسيتم استكشافها في حملات التنقيب المستقبلية.

واعتبرت مالافيا أن هذا البحث في موقع مونتي أجودو للحفريات يؤكد أن منطقة بومبال لديها سجل أحفوري مهم للفقاريات الجوراسية المتأخرة. 

ويأتي الإعلان بعد شهر واحد فقط من رصد آثار أقدام لديناصور من الصربوديات بطول ثمانية أمتار خارج مطعم في مقاطعة سيتشوان بالصين. ويعد هذا الاكتشاف نادراً أيضاً، لأنه يعود إلى العصر الطباشيري، الذي يعتقد العديد من علماء الأحافير أنه عصر الديناصورات.  

كما عثر العلماء، في سبتمبر/أيلول الماضي، على بقايا أحفورية في تشيلي لديناصور من العصر الجوراسي ويعرف "بالتنين الطائر". 

وفي عام 2018 عُثر أيضاً على ديناصور يعود للعصر الطباشيري، عاش قبل 80 مليون عام في واحة بصحراء مصر الغربية ويطلق عليه اسم "منصورا سورس".  

وفي مطلع أغسطس/آب الجاري، أعلن العلماء عن اكتشاف ديناصور صغير مدرع غير معروف من قبل بجنوب الأرجنتين، ويزعمون أنه عاش في العصر الطباشيري. 


(عربي بوست) 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر