لأول مرة في العالم.. دولة تعين وزيراً للقهوة وآخر لزيت النخيل 

أعلن رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارب، تشكيلة حكومته المكوّنة من 33 وزيراً، التي لم يقتصر الجديد فيها على بعض الوجوه، بل تضمنت مناصب جديدة وغريبة، منها وزير القهوة ووزير لزيت النخيل، في منصب هو الأول من نوعه في العالم، بحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية. 

وأوضح مارب، الذي أعيد انتخابه في وقت سابق من هذا الشهر، أن هذا المنصب يظهر التزام الحكومة بتوسيع الصناعات الزراعية الرئيسية، لافتاً إلى أن التعيينات تسلّط الضوء بشكل خاص على الزراعة بطريقة مهمّة للغاية لرؤية النمو الزراعي في البلاد، حسبما نقلت عنه الصحيفة. 

ويشغل جو كولي منصب وزير القهوة، كما أنه للمرة الأولى، عيّن مارب وزيراً لزيت النخيل وهو فرانسيس مانيكيه، وسيكون مسؤولاً عن محصول الأشجار التي تُستخدم في إنتاج زيت النخيل، بحسب الصحيفة. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزارتين الجديدتين تم استحداثهما إلى جانب وزارة الزراعة الرئيسية التي يقودها آييه تامبوا. 

وقالت الصحيفة إن هذا المنصب الوزاري يعد الأول على مستوى العالم، ولم يشهده أي تشكيل وزاري من قبل، مضيفة أن استحداث وزارة في هذه الدولة يعكس اهتمام الحكومة بالزراعات الحيوية للاقتصاد. 

وبحسب الصحيفة، فإن الهدف الأساسي من تأسيس وزارة القهوة هو رفع معدل الربح السنوي من تصدير قهوة بابوا غينيا الجديدة، بزيادة عدد الدول التي يمكن أن تكون أسواقاً محتملة. 

وفي السنوات الماضية، زاد الطلب على حبوب القهوة التي تزرعها دولة بابوا غينيا الجديدة، كمنتج تصديري حيوي، يتم تصديرها لدول مثل الولايات المتحدة واليابان وأستراليا. 

ويُهيمن صغار المزارعين القرويين على إنتاج القهوة في بابوا غينيا الجديدة؛ حيث ينتجون نحو 85 في المائة من محصول البلاد السنوي. وتمثّل القهوة مصدر دخل لنحو مليوني شخص، أي ما يعادل ربع السكان، وفقاً لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية. 

كما تُعد القهوة ثاني أكثر السلع الزراعية تصديراً بعد زيت النخيل، إذ تمثّل 27 في المائة من إجمالي الصادرات الزراعية و6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. 

في السياق نفسه، لفت مارب إلى أن زيت النخيل يُعد أكبر سلعة زراعية في بابوا غينيا الجديدة، إذ يوفّر نحو 40 في المائة من عائدات تصدير البلاد في القطاع الزراعي. 

وقال: «لدينا الكثير من الأراضي غير المستغلة، لهذا سيكون مانيكيه مكلفاً باستخدامها لزيادة الإنتاج والمساعدة في تنمية الصناعة القائمة أيضاً». 


(الشرق الأوسط)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر