7 خطوات بسيطة للتصدي لفقدان الذاكرة وتعزيز صحة الدماغ

يعتبر فقدان الذاكرة من المشكلات الصحية التي تواجه الكثير من الأشخاص، خاصة كبار السن. 

وقد اتضح أن سنوات الإغلاق والعزلة الناتجة عن تفشي فيروس كورونا قد جعلت الأشخاص أكثر نسيانًا وزادت من خطر إصابتهم بالخرف، حيث وجد علماء في جامعة وارويك أن الأشخاص المعزولين اجتماعيًا لديهم حجم أقل من المادة الرمادية في أجزاء الدماغ المسؤولة عن الذاكرة والتعلم. 

وفي هذا السياق، أكدت صحيفة «ذا صن» البريطانية أن هناك عدة خطوات بسيطة يمكن للأشخاص اتباعها لتعزيز قوة أدمغتهم والتصدي لفقدان الذاكرة، وهذه الخطوات هي: 
 

1. زيادة التفاعل الاجتماعي مع الغير

يقول عالم النفس المعتمد الدكتور ميغ أرول، إن التفاعلات الاجتماعية اليومية ضرورية للشعور بالارتباط الاجتماعي، مشيرا إلى أن هذه التفاعلات قد تتمثل في الاستمتاع ببعض الوقت مع العائلة أو الأصدقاء أو حتى قضاء وقت لطيف مع شخص غريب في محطة للحافلات على سبيل المثال. 

ووجدت دراسة في مجلة علم الشيخوخة أن البالغين الذين يقضون وقتًا بانتظام مع الأصدقاء، وكذلك مع الغرباء، يتمتعون بأدمغة أكثر صحة، ويحتمل أن يكونوا أقل عرضة للإصابة بالخرف.
 

2. قم باستخدام يد مختلفة عن اليد المهيمنة لديك

وجدت دراسة نُشرت في مجلة Neuropsychologia العلمية أن استخدام اليد المختلفة عن يدك المهيمنة قد يساعد على تعزيز قوة دماغك ويخلق مسارات عصبية جديدة وجذابة في المخ. 

فإذا كنت تستخدم يدك اليمنى في المعتاد في الكتابة، حاول استخدام اليسرى لبعض الوقت. 

قد لا تكون قادرًا على قراءة ما كتبته في البداية، لكن بعد 10 أيام في المتوسط ستتحسن سرعتك ودقة كلماتك، وفقا للباحثين. 
 

3. تجنب القيام بمهام متعددة في وقت واحد

قد تعتقد أن القيام بالعديد من الأشياء في وقت واحد من شأنه تدريب عقلك على العمل بجدية أكبر، ولكن يبدو أنه لا يفعل ذلك. 

ويقول الدكتور ميغ إن الدماغ يكافح بالفعل للتعامل مع التحول السريع من مهمة إلى أخرى. 

وأضاف: «علاوة على ذلك، فإن تعدد المهام يزيد من التوتر لدى الأشخاص ويؤدي إلى تحفيز مفرط للدماغ، وهي أمور في النهاية تؤدي لفقدان الذاكرة». 
 

4. اهتم بالحركة والنشاط البدني 

يقول ميغ: «النشاط البدني أساسي للصحة الجيدة. وهو لا يساعد فقط في الحفاظ على صحة القلب والرئتين بل يؤثر أيضًا على صحة الدماغ». 

ووجدت دراسة نُشرت في المعهد الوطني للشيخوخة أن حتى المستويات المعتدلة من النشاط البدني يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي في المناطق المهمة للتعلم والذاكرة بالدماغ. 
 

5. قم ببعض أعمال البستان

أظهرت الأبحاث أن 20 دقيقة من البستنة تزيد بشكل كبير من مستويات نمو أعصاب الدماغ. 

و يقول الدكتور ميغ إن الحفر اليدوي وزرع البذور وإزالة الأعشاب الضارة كلها مهارات تزيد من الشعور بالارتباط بالطبيعة، وهو الأمر الذي يفيد أيضًا صحة الدماغ والصحة النفسية. 
 

6. استبدل التلفزيون بالألغاز

وجدت دراسة نشرت في مجلة Frontiers In Aging Neuroscience أن حل الألغاز يزيد من القدرات المعرفية للشخص ومن تركيزه وإدراكه بشكل ملحوظ مع تقدمه في العمر. 

ونصح ميغ كبار السن بترك مشاهدة التلفزيون وحل هذه الألغاز، التي تؤثر إيجابيا أيضا على نفسية الأشخاص وشعورهم بالرضا عند حلها، الأمر الذي يفيد عقولهم بشكل ملحوظ. 
 

7. جرب المشي للوراء

يقول ميغ إن المشي إلى الوراء يمثل تحديا للمخ ويساعد في تحسين اتصالات الدماغ. 

لكنه أكد على ضرورة المشي في مكان آمن وليس على أرضية غير مستوية. 


المصدر: ذا الصن البريطانية

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر