تعرف على الأغذية والمشروبات التي تدمر صحتك

هل زبدة الفول السوداني قليلة الدسم خيار صحي؟ وماذا عن حبوب الإفطار؟ وما أخطار البطاطس والأغذية المقلية على الصحة؟
 
تعد زبدة الفول السوداني وجبة خفيفة وممتازة للتزود بالبروتين والدهون الصحية. ولكن بعض الشركات تروّج نوعية منخفضة الدسم من أجل جذب الزبائن، وفقا لتقرير للكاتبة سامانثا بوش نشره موقع "إيت ذيس نوت ذات" (Eat This, Not That) الأميركية.
 
ونقلت الكاتبة عن خبيرة التغذية والحميات كورتني دانجيلو أن ما يحدث عندما تخفّض الشركات كمية الدهون في زبدة الفول السوداني، هو أنها في الواقع تضيف مكونات أخرى قد تكون غير صحية، مثل السكر المصنع وشراب الذرة، التي تكون ضرورية لتعويض الطعم الذي تفقده الزبدة عند إزالة الدهون.
 
ولذلك إذا كنت بصدد إعداد شطيرة بزبدة الفول السوداني اللذيذة، فمن الأفضل تجنب النوعية المنخفضة الدسم، لأنها غالبا ما تحتوي على السكر الذي سيؤدي إلى التهام كمية كبيرة من الكربوهيدرات غير الصحية، وبالتالي ارتفاع معدلات السكر في الدم والمعاناة من زيادة الوزن.
 

هل حبوب الإفطار خيار صحي؟

تعوّد كثيرون من الكبار والصغار على بدء يومهم بتناول رقائق فطور الصباح المخلوطة بالسكر، ولكن في الواقع فإن هذه الوجبة أسوأ مما قد يتخيله الناس.
 
وتقول الأخصائية كورتني دانجيلو إن "الأخبار السيئة مع هذه الرقائق هي أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، وتناولها في الفترة الصباحية بشكل خاص يزيد من احتمالات الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، وعديد الأمراض الأخرى المزمنة. وهنالك في الأسواق أنواع من حبوب الإفطار التي يتم عرضها تحتوي على كمية سكريات تكون أكثر حتى من الحلويات والبسكويت".
 

 ما أخطار البطاطس والأغذية المقلية على الصحة؟

قد تكون رقائق البطاطس أو الشبس لذيذة، لكنها تؤدي إلى استهلاك عدد كبير جدا من السعرات الحرارية في وقت واحد. إذ إن أوقية واحدة من رقائق البطاطس (حوالي 28 غراما) تحتوي على نحو 152 سعرة حرارية و10 غرامات من الدهون. وهذا يعني أن حفنتين منها يمكن أن تجعلك تتجاوز 500 سعرة حرارية في لحظات قليلة.
 
كما تحذر كورتني دانجيلو من أن قلي الطعام في الزيت هو واحد من أسوأ أساليب إعداد الأكل، ويجب تجنبه أو التقليل منه، لأن هذه الأطعمة تكون مليئة بالدهون والسعرات الحرارية والملح، عندما يتم غمسها في الزيت الساخن الذي يكون غالبا مليئا بالدهون المشبعة، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار).
 
هذا النوع من الكوليسترول الضار قد لا ينتبه له المستهلكون، ولكنه مع مرور الوقت يتراكم في الجسم ويؤدي لانسداد الشرايين، ويمكن أن يتسبب في أمراض مثل تصلب الشرايين.
 

ما أبرز المشروبات التي تدمر صحة القلب؟

إذا كنت حريصا على صحتك أو قلقا من احتمالات إصابتك بأمراض القلب، فيجب عليك التوقف عن تناول بعض أنواع المشروبات. وتقول الكاتبة شايان باكينغهام في تقرير نشره موقع "إيت ذيس نوت ذات"، إن الحفاظ على وظائف القلب وتجنب المتاعب والمخاطر الصحية يستوجب الابتعاد عن بعض السوائل التي تدمر وظائف حيوية في الجسم. وحتى إذا كان من الصعب الإقلاع تماما عن هذه المشروبات، فيجب على الأقل استهلاكها بشكل معتدل وفي إطار حمية غذائية متوازنة.
 
وهذه المشروبات هي:
 
1- مشروبات الصودا

تعتبر الصودا من مصادر السعرات الحرارية الفارغة، بمعنى أن هذه السعرات التي تحصل عليها من السكريات المضافة لا تقدم أي قيمة غذائية للجسم. ونتيجة لذلك فإن كمية السكر الإضافية التي تستهلكها عند تناول كوب من الصودا تؤدي إلى زيادة وزنك مرة بعد مرة، وفي النهاية ستعاني من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر.
 
وعوضا عن ذلك، تنصح خبيرة التغذية إليزابيث كلوداس بشرب المياه الفوارة، والابتعاد عن مشروبات الصودا حتى لو كان مكتوب عليها صودا دايت، بمعنى أنها موجهة للحمية الغذائية، فإنها رغم ذلك ستؤثر بشكل سلبي على الأمعاء.
 

2- عصير الفواكه

هذا قد يفاجئك، إذ رغم أن بعض العصائر مثل عصير البرتقال قد تكون مصدرا جيدا للفيتامينات ومضادات الأكسدة، فإنها لا تحتوي على أي ألياف غذائية. هذا يعني أنها لن تشعرك بالشبع ولن تقدم لك الكثير من المنافع التي ستحصل عليها عند تناول الثمرة في حالتها الأصلية، بل إن هذه العصائر تلعب دورا يشبه مشروبات الصودا السكرية.
 
وعوضا عن ذلك تنصح خبيرة التغذية بتناول الغلال الكاملة لأنها غنية بالألياف وتعمل على خفض الكوليسترول.
 

3- مشروبات الطاقة

تحتوي هذه المشروبات على الكافيين وأنواع أخرى من المنشطات، التي ترفع من ضغط الدم وتزيد من احتمالات الإصابة باضطرابات في نبضات القلب.
 
لذلك تنصح إليزابيث كلوداس بالخروج للركض أو القيام بحركات رياضية من أجل تنشيط الجسم وزيادة مستوى الطاقة، بعيدا عن المخاطر المرتبطة بهذه المشروبات الضارة.
 

المصدر: الجزيرة + مواقع الكترونية

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر