انطلاق أول رحلة في تاريخ البشرية تقلّ سياحاً إلى الفضاء (فيديو)

أقلعت من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا، ليل الأربعاء (بتوقيت فلوريدا)، المركبة الفضائية «فالكون 9» التابعة لشركة «سبايس إكس» وعلى متنها أربعة سياح، في أول رحلة في تاريخ البشرية تقلّ إلى مدار الأرض ركّاباً عاديين ليس بينهم أيّ رائد فضاء محترف.
 
ووسط كرة لهب أضاءت عتمة الليل، ارتفعت المحرّكات التسعة بالمركبة الفضائية في مهمة أطلق عليها اسم «إنسبيريشن4» ستحمل أربعة أميركيين، من بينهم الملياردير جاريد إيزاكمان الذي استأجر هذه الرحلة، إلى مدار الأرض حيث سيدورون طوال ثلاثة أيام في مدار يتجاوز مدار محطة الفضاء الدولية.
 
ولن يشترك في مهمة "Inspiration4" أي رائد فضاء محترف، بل فقط عدة أشخاص عاديين، تلقوا تدريبات مختصرة على السلامة.


الطاقم

هذه هي الرحلة الرابعة لسبيس إكس، ويتكون الطاقم من، كريس سيمبروسكي، سيان بروكتور، جاريد إيزاكمان، وهايلي أرسينكوس.
 
شملت جميع رحلات السياحة الفضائية المدارية السابقة رائد فضاء محترفا واحدا على الأقل لتوجيه الركاب خلال أوقات الإطلاق والجاذبية الصغرى والهبوط، لكن هذا لن يكون موجودا في هذه الرحلة.
 
قائد البعثة هو جاريد إيزاكمان، وهو ملياردير وقطب أعمال، ومعه ستكون مساعدة الطبيب، هايلي آرسينكوس، مسؤولة الرحلة الطبية، والناجية من إصابتها بالسرطان الذي تسبب باستئصال عظام ساقها.
 
وأيضا هناك، سيان بروكتور، الذي سيكون ملاح الرحلة، وهو أستاذ علوم الأرض في كلية ساوث ماونتن في أريزونا، عمل والد بروكتور في وكالة ناسا في محطة تتبع في غوام خلال مهمة أبولو 11 التي أنزلت أول البشر على سطح القمر.
 
أما المشترك الرابع، كريس سيمبروسكي، فهو من قدامى المحاربين في سلاح الجو ويعمل في شركة لوكهيد مارتن العملاقة لصناعة الطيران.
 

هدف البعثة

تهدف البعثة لجمع 200 مليون دولار لمستشفى سانت جود لأبحاث طب الأطفال.
 
تبرع إيزاكمان بمبلغ 100 مليون دولار، كما اشترى مقعدين إضافيين ذهب أحدهما إلى آرسينكوس، التي تعمل في المستشفى، والآخر إلى يانصيب فاز به سيمبروسكي (صديق له فاز باليانصيب ومنحه بطاقته).
 
أما بروكتور فقد فاز بمقعده عبر مسابقة لجمع الأموال للمستشفى، وحظي بتصويت وتفاعل على موقع تويتر، أهله للفوز.
 
وبما أن Inspiration4 هو جزء من جهد ضخم لجمع التبرعات، فإن الطاقم سيأخذ عددا من المواد معه ليتم بيعها في المزاد، بالإضافة إلى الأغراض الشخصية، بحسب موقع Space العلمي.
 
وتشمل بعض هذه المواد السترات التي يرتديها أعضاء البعثة، وأعمال فنية صنعها مرضى سانت جود، وتماثيل لصواريخ فضاء وتذكارات أخرى.
 

المصدر: الصحافة الأمريكية


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر