تعرف على أربع نصائح لتعزيز ثقة طفلك بنفسه

تعتبر الثقة بالنفس من أهم السمات التي ينبغي للوالدين غرسها في أطفالهم منذ الصغر.
 
وفي هذا السياق، تحدثت شبكة «فوكس نيوز» الأميركية مع عدد من علماء النفس وخبراء تنشئة الطفل حول النصائح التي يجب على الأمهات والآباء العمل بها لتعزيز ثقة أطفالهم بأنفسهم.
 
وهذه النصائح هي:
 
- تدرب على المدح:

تقول الاختصاصية النفسية إيلين كيندي مور إن مستوى الثناء والمدح الذي يتلقاه الأطفال يلعب دوراً في تشكيل ثقتهم بأنفسهم. إلا أنها أشارت أيضاً إلى ضرورة «وجود رابط بين الجهد المبذول والثناء».

وأوضحت قائلة: «بمعنى آخر، يجب أن يكون الثناء على فعل معين قام الطفل به، أما الثناء الفارغ فلن يبني ثقة حقيقية، بل بالعكس قد يأتي بنتيجة عكسية، فكلما بالغ الآباء في مدح الأطفال غير الواثقين في أنفسهم دون أن يكون هذا المدح رد فعل لتصرف معين، شعر أولئك الأطفال بأنهم عديمي القيمة وأن آباءهم يحاولون إقناعهم بعكس ذلك».

ومن جهتها، قالت خبيرة تنشئة الطفل ليندسي واندر: «من المهم أن يهتم الآباء بمدح جهود أطفالهم لتحقيق شيء ما، حتى وإن لم ينجحوا في تحقيقه. على سبيل المثال، امتدح مجهود طفلك في مذاكرة دروسه حتى وإن لم يحصل على درجات كبيرة، وامتدح أيضاً طريقة ممارسته للعبة أو هواية معينة حتى وإن لم يتفوق بها، فهذا يساعد على بناء قيمهم الذاتية الفطرية».
 
 
- تواصل مع طفلك بالشكل الصحيح:

يعتبر التواصل عاملاً ضرورياً آخر يعتقد الخبراء أنه يجب على الآباء إدراكه عند محاولة تربية أطفال واثقين من أنفسهم.

وقالت كيندي مور إن الطريقة الأساسية التي ينبغي للوالدين استخدامها لدعم التواصل مع أبنائهما، من وجهة نظرها، هي «إظهار التعاطف».

وشرحت: «بدلاً من الجدال مع طفلك وإقناعه بأن لديه ثقة بنفسه، اعترف بمشاعره وأشعر تعاطفك معه، لكن اربطها بموقف أو وقت معين. يمكنك أن تقول له مثلاً: أنت تشعر بالإحباط الآن بسبب صعوبة هذه المهمة المطلوب منك إنجازها سريعاً، وليس لأنك غير قادر على أداء المهام الأخرى في العموم».

من جهتها، نصحت واندر الآباء بـ«إضافة كلمة» بعد «إلى العبارات المتعلقة بالتحديات التي يواجهها أطفالهم». وأضافت: «على سبيل المثال»، بدلاً من قول: «لا أستطيع فعل ذلك»، شجعهم على قول «لا يمكنني فعل ذلك بعد». علاوة على ذلك، شجع طفلك أيضاً على استخدام التأكيدات الإيجابية، على سبيل المثال شجعهم على قول: «سأحصل على درجة عالية في الاختبار»، أو «أنا ذكية وأستطيع فعل أي شيء».
 
 
- شجعهم على الحديث:

قالت أستاذة علم الاجتماع كرستين كيميرير، إنه يجب تشجيع الأطفال على الحديث ومنحهم وقتاً كافياً للتعبير عن أنفسهم من أجل تعزيز ثقتهم بأنفسهم.

وأضافت: «توضح الأبحاث أن وجود شبكة أمان قوية وبيئة داعمة ومحبة أمر مهم بشكل خاص في تعزيز احترام الأطفال لذاته. يحتاج الأطفال إلى الشعور بأنهم يستطيعون التواصل علانية مع والديهم أو أولياء أمورهم، دون انتقاد أو حكم».

ومن ناحيتها، قالت الطبيبة النفسية ياسمين سعد: «إن إعطاء الأطفال فرصة للتعبير عن آرائهم يتيح لهم استكشاف شخصيتهم وسماتهم البارزة».
 
 
- وجه أسئلة لطفلك باستمرار:

يقول الخبراء إن الأطفال يستفيدون من توجيه الأسئلة لهم لأن ذلك يدعم عمل أدمغتهم.

وتقول خبيرة التنشئة إيمي مورين: «إذا أصر طفلك على أنه سيفشل في شيء ما، فلا تخبره أنه سيقوم بأداء جيد. وبدلاً من ذلك، أسأله عما كان سيقوله لصديقه إذا أخبره بنفس الشيء. هذا يعلم الأطفال أن يعيدوا صياغة بعض أفكارهم السلبية بأنفسهم».

ومن جهتها، أكدت واندر ضرورة سؤال الطفل باستمرار عما يريده أو يحتاج إليه وما يشعر به، مشيرة إلى أن هذا يدعم تقديره لذاته.
 

المصدر: مواقع الكترونية

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر