علامات على القدمين تشير لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

حذر تقرير نشره موقع "هارفارد هيلث" من علامات قد تظهر على القدمين تشير لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك حسبما نقلت وكالة "سبوتنك" الروسية للأنباء.

ووفق الوكالة، فان ارتفاع نسبة الكوليسترول قد لا يظهر أي أعراض على العديد من مرضى داء الشرايين المحيطية، إلا ان بعض الأشخاص قد يعانون من أعراض بألم في الساق وهو الأكثر شيوعا؛ حيث يكون مزعجا في البداية عند رفع الساق وخاصة في السرير أثناء الليل، لكن مع تطور المرض قد يصبح الألم بشكل دائم ولا يزول بالجلوس أو الوقوف.

وفي هذا الاطار، أفاد التقرير بأن المرضى الذين يعانون من اعتلال الشرايين المحيطية المتوسطة إلى الشديدة قد يصابون بقرح أو بمشاكل جلدية بالقدمين والساقين.

جدير بالذكر ان مرض الشرايين المحيطية هو أحد المضاعفات المحتملة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم رغم أن النوبات القلبية هي التي تحظى بمعظم الاهتمام.

وذكر التقرير أن مرض الشرايين المحيطية يبدأ عندما ينتقل الكوليسترول الضار من الدم إلى جدار الشريان فتبدأ عندها أعراض محددة على القدمين من بينها برودة في أسفل الساق أو القدم بالمقارنة مع إحداهما بالأخرى وتغير لون القدم وفقدان أو تأخر نمو الشعر فيها وفي الساق مع نمو بطيء لأظافرها وبشرة لامعة على الساق.

ومن المفيد ان نعلم أن الكوليسترول مادة دهنية توجد في الدم يمكن أن تسبب مضاعفات تهدد الحياة.


المصدر: سبوتنيك الروسية

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر