لماذا أصدر السيسي قرار جمهوري بتزويج مصري من تونسية؟

أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قرارا بالإذن للوزير المفوض بالتمثيل التجاري، علاء الدين حسين رضوان، بالزواج من المواطنة التونسية، منية بنت حسين بن محمد التومي.
 
ويعد القرار رقم 88 لسنة 2022 حالة استثنائية؛ إذ يمنع قانون تنظيم عمل السلك الدبلوماسي والقنصلي المصري زواج الدبلوماسيين من أجانب.
 
وبحسب القانون، يعتبر الدبلوماسي الذي يتزوج من أجنبية مستقيلاً من وظيفته، ويشترط فيمن يتم تعيينه في إحدى وظائف السلك الدبوماسي ألا يكون متزوجا من غير مصرية، أو ممن ينحدرون من أبوين، أحدهما أو كلاهما، غير مصري، إلا أنه يجوز إعفاء الدبلوماسيين من هذا الحظر بقرار من رئيس الجمهورية إذا كان الدبلوماسي سيتزوج ممن تحمل جنسية دولة عربية.
 
وشهدت ساحات المحاكم الإدارية المصرية، عام 2012، تحدياً للقانون؛ إذ لجأ دبلوماسي مصري إلى رفع دعوى قضائية ضد القانون بعد صدور قرار باعتباره مستقيلاً من وظيفته، بعد زواجه من مواطنة فرنسية الجنسية.
 
ولكن المحكمة الدستورية رفضت الدعوى، مستندة إلى أن قانون تنظيم عمل السلك الدبلوماسي من شأنه أن يضفي مزيداً من الضمانات الأمنية لإبعاد الدبلوماسيين عن أية شبهات تتعلق بالجنسية والولاء.


المصدر: بي بي سي

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر