ماهي اعراض فيروس "كورونا"؟

شهدت الصين ت فيروس كورونا أدى لوفاة 17 شخصا وإصابة نحو600،  وأغلقت السلطات مدينة ووهان التي تعتبر مركز انتشار فيروس كورونا الجديد، في حين تسعى السلطات الطبية على مستوى العالم لمنع انتشاره وتحوله إلى وباء.
 

ما هو هذا الفيروس؟

نوع جديد من فيروسات كورونا (الفيروسات التاجية) وهي سلاسة تضم عددا كبيرا من الفيروسات التي قد تؤدي إلى أمراض تتراوح بين الزكام وأمراض أخرى أكثر خطورة مثل سارس.
 
وينتمي لعائلة الفيروسات التاجية، وأخذت اسمه من الكلمة اللاتينية "كورونا" وتعني الهالة والتاج، لأنه يظهر تحت المجهر ككرة تحيط بها خيوط ممتدة مما يجعل شكلها كالهالة التي تحيط بالشمس أو كزوائد التاج. وتهاجم الفيروسات التاجية على عمومها الجهاز التنفسي والقناة الهضمية للثدييات والطيور.
 
وتم رصد ظهور الفيروس في سوق لبيع ثمار البحر بالجملة في ووهان. ولا يزال مصدره المحدد مجهولا لكن فترة حضانة الجسم له يفترض أن تكون حوالي 14 يوما.
 
ويسبب الفيروس أعراضا مماثلة للبرد أو الأنفلونزا، وحتى اللحظة أدى إلى وفاة 17 شخصا، وإصابة نحو ستمئة.
 
هل له لقاح؟
 
لا، فحتى اليوم الخميس لا يوجد. وهو ما أكده التحالف العالمي للقاحات والتحصين من أن تطوير لقاح ضد فيروس كورونا الجديد يحتاج على الأرجح عاما على الأقل.
 
وقال المدير التنفيذي سيث بيركلي -في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية- إنه من الصعب الآن تقييم مخاطر الفيروس، مضيفا "لكن الخبر السار أن العلماء قد فكوا بالفعل الشفرة الجينية للفيروس ونشروها، وهو ما مكن العديد من المنظمات في جميع أنحاء العالم من البدء في تطوير لقاح مضاد للفيروس".
 
 
المصدر: الجزيرة نت

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر