400 دولار في الدقيقة.. يوتيوب تمنح طرقاً مبتكرة لكسب المال

 
 
في يوليو/تموز من العام 2018 أعلنت شركة يوتيوب عن توفيرها طرقاً أكثر لمساعدة مقدمي المحتوى على جذب الجمهور وتحقيق الأرباح، وذلك خلال فعالية VidCon التي نظمتها في كاليفورنيا، وقدمت الشركة العالمية منتجات تساعد على ذلك مثل Super Stickers (الملصقات الفائقة) وLearning Playlists (القوائم التعليمية)، التي تستهدف الترويج للاستخدامات التعليمية لمنصة يوتيوب.
 
لكن الشركة لا تزال تطور من منتجاتها التي تساعد أصحاب القنوات على كسب أموال أكثر، وأن تكون الملصقات الفائقة أداه ربحية عالية وفقاً لموقع TechCrunch الأمريكي.
 
قبل فعالية VidCon بأشهر، في يناير/كانون الثاني 2017، أُطلقت خاصية الدردشة الفائقة، إذ تسمح للجمهور بدفع الأموال مقابل جعل رسالتهم ثابتة وظاهرة أثناء بث مباشر أو عرض أول على يوتيوب. وقالت يوتيوب إن خاصية الدردشة الفائقة الآن هي الأعلى في تحقيق الأرباح فيما يقرب من 20 ألف قناة، بزيادة سنوية 65%.
 
استخدمت أكثر من 90 ألف قناة خاصية الدردشة الفائقة حتى الآن، وحققت بعض منها أرباح أكثر من 400 دولار في الدقيقة.
 
وبعد نجاح الدردشة الفائقة، سيتمكن الجمهور من خلال تطوير الخاصية التي أطلقت قبل عام شراء ملصقات أثناء البث المباشر والعروض الأولى كي يُظهروا لمقدمي المحتوى مدى إعجابهم بما يقدمونه.
 
الملصقات مستوحاة من Twitch
فكرة الملصقات مستوحاة من الرموز التعبيرية والرموز التشجيعية على موقع الألعاب Twitch، التي تتضمن أيضاً إرسال ملصقات متحركة في الدردشة لدعم مقدمي المحتوى،
 
ولكن الملصقات على يوتيوب ستتميز بشكل مختلف، وستتوفر بمختلف اللغات والتصنيفات: بما فيها الألعاب، والأناقة والجمال، والرياضة، والموسيقى، والأطعمة، وغيرها.
 
 بإمكان الجمهور اختيار دفع اشتراك 4.99 دولار لعضوية القناة للحصول على شارات فريدة، ورموز تعبيرية جديدة وغيرها من الخصائص المميزة مثل الوصول إلى فيديوهات البث المباشر الحصرية، وفيديوهات إضافية، وأضافت يوتيوب حالياً تحديثاً آخر وهو مستويات للعضوية.
 
مع وجود مستويات للعضويات، سيتمكن مقدمو المحتوى من إعداد خمس فئات سعرية مختلفة للعضويات، لكل منها مزاياها الإضافية خضعت الخاصية للاختبار بالفعل عن طريق مجموعة معينة من مقدمي المحتوى، من بينهم شركة Fine Brothers Entertainment  على قناتهم REACT. وقالت يوتيوب إن أرباح قناتهم من العضويات زادت بمقدار 6 أضعاف بعد تقديم باقتين أخريين أعلى ثمناً.
 
وسيتمكن صناع المحتوى أيضاً من بيع منتجاتهم مثل القمصان، والقبعات، وجرابات الهواتف، وغيرها على أن تأخذ يوتيوب عمولة بسيطة على كل المبيعات، ولكن معظم الإيرادات ستذهب إلى مقدم المحتوى.
 
 آلاف القنوات ضاعفت ربحها
تقول يوتيوب إن «آلاف» القنوات ضاعفت أرباحها منذ إطلاقها بفضل خصائص بيع المنتجات، والدردشة الفائقة، وعضويات القناة،
 
وبعيداً عن الخصائص الربحية، اهتمت يوتيوب أيضاً بتخصيص وقت للحديث عن الاستخدامات التعليمية الملهمة على منصتها لتيسير الأمور على الناس عند استخدام يوتيوب لتعلم شيء جديد.
 
تسمح الخاصية لمقدمي المحتوى التعليمي تقسيم مقاطع الفيديو إلى فصول تتناول المفاهيم والمبادئ الرئيسية، وترتيبها من المفاهيم الأساسية البسيطة إلى الأكثر تقدماً وتعقيداً، إضافة إلى أنها -للمرة الأولى على يوتيوب- تخفي المقترحات من صفحة المشاهدة.
 
في البداية، ستتمكن مجموعة قليلة من رواد القنوات الموثقة من تجربة تلك الخاصية من بينهم Khan Academy، و TED-Ed، و The Coding Train  و Crash Course، لكنها وإذا حققت نجاحاً ستكون متاحة بشكل أكبر.
 
جمع التبرعات..
وتستعد أخيراً أداة جمع التبرعات على المنصة YouTube Giving (تبرعات يوتيوب)، لإطلاق الإصدار الرسمي من الخاصية بعد عام من الاختبارات. سوف تصدر الخاصية خلال الأشهر القادمة وتكون متاحة للآلاف من مقدمي المحتوى في الولايات المتحدة بمجرد ظهور الفيديو، سيتمكن الجمهور من النقر على زر التبرع لدعم المنظمات غير الربحية التي يريد مقدم المحتوى دعمها.
 
وأعلنت الشركة عن بعض التغييرات على أدوات انتهاك حقوق النشر في الموقع، إذ يتيح النظام الجديد لمقدمي المحتوى كتم الصوت بسهولة عند وجود أغنية تخضع لحقوق نشر في الخلفية، واستبدالها بمقاطع مجانية أو اقتصاص المحتوى المنتهك لحقوق النشر بدلاً من التخلّي عن الفيديو بالكامل.
 
ويرحب مقدمو المحتوى بتلك التغييرات والخصائص الجديدة التي تساعدهم أكثر على الانخراط مع الجمهور وكسب المال (أو عدم خسارة المال على الأقل).
 
المصدر: عربي بوست

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر