من هي الأميرة هيا بنت الحسين، زوجة حاكم دبي الهاربة منه في لندن؟

منذ عدة أيام تتحدث وسائل إعلام عالمية عديدة عن "فرار زوجة حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم" وطلبها الإقامة في دولة أوروبية ورفعها دعوى للطلاق من الشيخ الإماراتي.
 
وذكر موقع ديلي بيست الأمريكي، أن الأميرة هيا قدمت طلب لجوء في ألمانيا وتمت الموافقة عليه مبدئياً، كما أوضح الموقع ذاته أنها تقيم حاليا مع طفليها، الجليلة 11 سنة، وزايد 7 سنوات، في مكان سري في العاصمة البريطانية لندن حيث تفضل العيش هناك.
 
وكان لافتاً أن هيا لم تكن إلى جانب زوجها محمد بن راشد ( 69 سنة) خلال سباق أسكوت للخيول في بريطانيا الشهر الماضي وهي مناسبة دأبا على الظهور فيها سوية.
 
وتقول مصادر إعلامية إن الشيخ محمد بن راشد وحاكم أبو ظبي والحاكم الفعلي لدولة الإمارات محمد بن زايد سافرا إلى ألمانيا قبل افتتاح سباق رويال أسكوت في مسعى لاقناع هيا بالعودة إلى الإمارات لكن مساعيهما باءت بالفشل ولم يُقنعا السلطات الألمانية بإعادتها.
 
وحسب مصادر إخبارية متعددة فقد ساعد دبلوماسي ألماني في الإمارات الأميرة هيا في الفرار من دبي.
 
وقد تلاشت أي فرصة للصلح بين الطرفين بدليل قصيدة محمد بن راشد المفعمة بالشعور بالغضب وبالمرارة والتي نُشرت وجرى تداولها على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
 
يُذكر أن محمد بن راشد تزوج 6 مرات وله 23 ابنا وبنتاً.
 
 
وهناك كثير من التفاصيل المنشورة في وسائل الإعلام الغربية ويصعب التأكد منها بسبب طابع السرية الذي تتسم به الحياة الخاصة للأسر الحاكمة في الدول العربية وخاصة في دول الخليج التي تحيط حياتها الخاصة بأسوار عالية.
 
فقدان الأم

تبلغ الأميرة هيا من العمر 45 عاما ودرست في بريطانيا في مدارس خاصة ثم التحقت بجامعة أكسفورد المرموقة التي تعد معقل إعداد ساسة المستقبل في بريطانيا والخارج، وهي شقيقة العاهل الأردني الحالي عبد الله بن الحسين من ناحية الأب، أما أمها فهي الملكة علياء التي توفيت في حادث سقوط طائرة مروحية عام 1977 .
 
اهتمت هيا بالفروسية منذ مرحلة مبكرة من حياتها في أعقاب وفاة والدتها. وقالت في مقابلة مع محطة سي إن إن الأمريكية عام 2014 إنها كانت تلقب بالمتقوقعة بسبب انطوائيتها وحزنها على فقدان والدتها، فأهداها أبوها الملك الحسين حصانا صغيراً عندما كانت في السادسة من العمر وطلب منها رعايته فتخلصت من عزلتها وتعلقت منذ ذلك الوقت بالخيول.
 
وفي عام عام 1992 شاركت في دورة الألعاب العربية السابعة في دمشق ونالت الجائزة البرونزية، ومثلت الأردن في أولمبياد سيدني عام 2000 وبعدها بعامين مثلت بلادها في مسابقة القفز على الحواجز في البطولة الدولية للفروسية التي أقيمت في اسبانيا.
 
تزوجت هيا محمد بن راشد عام 2004 وأنجبت منه طفلين، وتولت رئاسة الاتحاد الدولي للفروسية لمدة 8 سنوات إلى أن استقالت منه عام 2014.
 
كما ترأست نادي دبي للفروسية في الإمارات لبعض الوقت.
 
وكانت قد أعلنت عبر مقطع فيديو في صفحتها على موقع انستغرام في شهر يناير/كانون الثاني الماضي عودتها لرياضة ركوب الخيل.
 
يذكر أن محمد بن راشد يمتلك أحد أكبر مزارع الخيول في بريطانيا وتقدر قيمة استثماراته في هذا المجال بعدة مليارات من الجنيهات الاسترالينية.
 
وقالت صحيفة ديلي تليغراف إن اسطبلات الخيول التي يمتلكها محمد بن راشد في نيوماركت ببريطانيا هي الأكبر في العالم ويعمل فيها 1500 شخص، إذ تضم 4500 حصاناً وتتجاوز مساحة المزرعة الملحقة بالاسطبلات عشرة آلاف فدان.


المصدر: بي بي سي

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر