وفاة ساحر السينما المصرية محمود عبد العزيز عن 70 عاما

توفي الممثل المصري الكبير محمود عبد العزيز مساء السبت في القاهرة عن سبعين عاما، بعد مسيرة فنية غنية طبعت الوجدان المصري والعربي وجعلته واحدا من اشهر الوجوه السينمائية والتلفزيونية العربية.

 

وتوفي محمود عبد العزيز، الذي ارتبط اسمه خصوصا باسم "رأفت الهجان"، في "احد مستشفيات القاهرة بعد صراع مع المرض"، بحسب ما افاد المسؤول في نقابة الفنانين المصريين سامح الصريطي لوكالة فرانس برس.

 

وستقام مراسم تشييعه ظهر الاحد في احد مساجد مدينة 6 اكتوبر.

 

ومحمود عبد العزيز من مواليد مدينة الاسكندرية عام 1946، بدأ في التمثيل مع فريق مسرحي تابع لكلية الزراعة حيث كان يتابع دروسه الى حين تخرجه منها منتصف الستينات.

 

ثم انتقل الى الاحتراف، وكانت انطلاقته في مسلسل الدوامة لنور الدمرداش الذي يعتبر احد المؤسسين للدراما التلفزيونية في مصر في بداية السبعينات.

 

وفي العام 1974، انتقل الى الشاشة الكبيرة، مشاركا في فيلم "الحفيد" لعاطف سالم، وسرعان ما انتقل الى ادوار البطولة ابتداء من فيلمه الثاني "حتى آخر العمر" لأشرف فهمي.

 

وشارك في اكثر من تسعين فيلما، منها ما طبع الوجدان الشعبي المصري والعربي مثل دور الشيخ الضرير حسني في فيلم "الكيت كات" لداود عبد السيد المقتبس عن رواية "مالك الحزين" للروائي الراحل ابراهيم اصلان، ودور الساحر في فيلم "الساحر" لرضوان الكاشف، واطلق عليه منذ ذلك الحين لقب ساحر السينما المصرية.

 

ومن الافلام التي اشتهر فيها ايضا "الصعاليك" و"البريء" و "العار" و"الكيف" و"سوق المتعة" و"العذراء و"الشعر الابيض" و"القبطان"، وكان اخر الافلام التي شارك في بطولتها "ابراهيم الابيض".

 

وقدم للتلفزيون اكثر من 15 مسلسلا اشهرها على الاطلاق "رأفت الهجان" عن الجاسوس المصري الشهير الذي زرعته الاستخبارات المصرية في اسرائيل، ولقي هذا المسلسل اقبالا كبيرا جدا في مصر والعالم العربي، وجعل اسم بطله مقرونا باسم "رأفت الهجان"، والاسماء التي تخفى فيها في المجتمع اليهودي في مصر ومن ثم في اسرائيل "ليفي كوهين" و"ديفيد شارل سامحون".

 

ومن المسلسلات التي قدمها " شجرة اللبلاب" والبشاير" و"ابو هيبة في جبل الحلال" و"محمود المصري"، وكان اخر اعماله التلفزيونية التي قدمتها الشاشة في شهر رمضان الماضي "راس الغول".

 

ونال الكثير من الجوائز خلال حياته الفنية من المهرجانات السينمائية المحلية مثل المهرجان القومي للسينما المصرية ومهرجان الاسكندرية لسينما حوض البحر الابيض المتوسط الى جانب المهرجانات العربية خصوصا مهرجان دمشق الدولي.

 

ولمحمود عبد العزيز ابنان، محمد الذي يعمل في مجال الانتاج الفني وقد انتج عددا من المسلسلات التي ادى والده دور البطولة فيها في السنوات الاخيرة، وكريم وهو ممثل شاب شارك في بطولة عدة افلام ومسلسلات.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر