توثيق 602 انتهاك بحق المدنيين بينهم 408 قتيل خلال شهرين في اليمن

وثقت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان 602 انتهاك بحق المدنيين خلال شهري أغسطس وسبتمبر من العام الحالي 2016 عبر فرقها الميدانية العاملة في جميع المحافظات اليمنية.

 

وقالت اللجنة الوطنية في بيان لها تلقت "يمن شباب نت" أن هذه الانتهاكات وقعت في فترات مختلفة في كافة المحافظات، من بينها 25 ادعاء استهداف مدنيين بالقذائف و12 قصف طيران في كل من محافظات: (تعز، وأمانة العاصمة صنعاء، والحديدة، وحجة، واب)، سقط على اثر ذلك 408 قتيل، و187 جريح.

 

ووفقا للبيان "أن اللجنة وثقت عدد 299 حالة اعتقال، و13 حالة اختفاء قسري، و49 حالة تفجير منازل، و21 حالة تجنيد أطفال، و13 واقعة تهجير قسري وقعت جميعها في أمانة العاصمة صنعاء، ومحافظة صنعاء، وحجة، والجوف، وذمار، وعمران".

 

ووثقت اللجنة استهداف اثنين من الأعيان الثقافية، إضافة إلى 4 وقائع مداهمة وتدمير دور عبادة، و3 حالات احتلال مدارس ومنشئات حكومية، و14 حالة ادعاء تعذيب, كما وثقت وقوع 53 واقعة اقتحام منازل في صنعاء والمحويت وذمار والأمانة، و3 وقائع زرع ألغام أدت إلى مقتل وإصابة مدنيين, وواقعة منع وصول مساعدات اغاثية تضرر منها قرابة 220 مستفيد.

 

وقالت اللجنة في بيانها "أن ارتفاع وتيرة العنف ومنهجية الاعتداء على حقوق الإنسان وعدم احترام الحق بالحياة والكرامة الإنسانية وغيرها من الحقوق زادت بشكل كبير".

 

رحبت اللجنة الوطنية للتحقيق بقرار مجلس حقوق الإنسان رقم (33) القاضي بتقديم الدعم الفني والاستشاري للجنة ومساندة عملها بمجال التحقيقات؛ دعت منظمات المجتمع المدني العاملة في عموم اليمن للتعاون مع اللجنة وطاقمها في المحافظات اليمنية كافة والتوعية بعمل اللجنة ورفدها بالمعلومات والبيانات الخاصة بضحايا الانتهاكات.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر