الصليب الأحمر يعتزم دعم لجنة التحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان باليمن

التقت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان، اليوم بمدينة جنيف السويسرية المنسق العام لعمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأدنى والأوسط، يحي خليل.

وفي اللقاء عبر رئيس لجنة التحقيق، القاضي قاهر مصطفى عن تقديره لجهود اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن خصوصا في حماية المدنيين ومساعدتهم وفي لعب دور الوساطة في عمليات تبادل الأسرى.

وقدم القاضي قاهر عرضا موجزا عن أعمال لجنة التحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان.

من جانبه قدم يحي خليل خلال اللقاء تعريف شامل بشأن نشأة وأهداف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، نافيا أن يكون وجود الصليب على علم وشعار اللجنة له دلالات دينية، موضحا انه في الأساس دلالة ذات منبع تاريخي مرتبط بتكريم مؤسسي اللجنة السويسريين بتثبيت علمهم الوطني كعلم للجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتحدث خليل عن مفاهيم القانون الدولي الإنساني ذات العلاقة، وعن سبل التعاون مع اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان باليمن.

واتفق الطرفان على تقديم تصور مكتوب لسبل الدعم التي يمكن أن يقدم من اللجنة الدولية للصليب إلى لجنة التحقيق في اليمن، وكذلك الاتفاق على زيارة مقر اللجنة الوطنية للتحقيق في عدن.

وعلى نفس الصعيد ، عقد أعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق لقاء بمستشارة الشؤون الإنسانية في المقر الرئيس لمنظمة أطباء بلا حدود باربارة ليبدر.

وفي اللقاء عبر أعضاء اللجنة عن أسفهم لسحب منظمة أطباء بلا حدود بعض أطبائها العاملون في بعض مناطق اليمن، موضحين آلية عمل اللجنة الوطنية في الرصد والتحقيق في الانتهاكات المدعى بها.

من جانبها عرضت ليبدر الأعمال والجهود التي تقوم بها منظمتها في اليمن، وأعطت رئيس اللجنة تقريريها عن الحوادث التي تعرضت لها المستشفيات التي تعمل بها.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر