"رغم التحسن في مناطق الحكومة".. تقرير أممي: العوامل الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي باليمن لا تزال قائمة

[ لا تزال اليمن واحدة من أكثر البلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي على مستوى العالم / الفاو ]

تحسن وضع الأمن الغذائي في مديريات اليمن الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية بشكل طفيف خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، في حين زاد سوء التغذية الحاد مقارنة بالفترة نفسها في عام 2022. ومع ذلك، فإن التوقعات بالنسبة للفترة من الآن وحتى نهاية عام 2023 تشير إلى الحاجة إلى مزيد من استثمارات البرنامج، حيث قد تتآكل التحسينات المتواضعة.
 
في تحليل جديد للتصنيف المرحلي المتكامل (IPC) لليمن صدر اليوم، حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أنه على الرغم من التحسينات الطفيفة، تم تقييم جميع المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية تقريبًا على أنها تواجه مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي.
 
وأضافت وكالات الأمم المتحدة الثلاث أن اليمن لا تزال واحدة من أكثر البلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي على مستوى العالم، مدفوعة بشكل أساسي بتأثير الصراع والتدهور الاقتصادي.
 
يُظهر التقرير أن اليمن لا يزال بحاجة إلى الاهتمام، حيث يلاحق الجوع ملايين الأشخاص ويمكن أن يتفاقم الوضع إذا لم يتم فعل أي شيء لمعالجة الدوافع الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي في الدولة الشرق أوسطية.على الرغم من التحسينات المتواضعة ، فإن النصف الثاني من عام 2023 يحتاج إلى مزيد من الاستثمار.
 
وأظهر التقرير أنه بين يناير ومايو 2023، عانى حوالي 3.2 مليون شخص من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في مناطق الحكومة اليمنية، وتم تصنيفهم في حالة انعدام الأمن الغذائي الشديد (المرحلة الثالثة من التصنيف الدولي وما فوق)، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 23 في المائة عن تقديرات ديسمبر 2022.
 
بالإضافة إلى ذلك، انخفض عدد الأشخاص في حالات الطوارئ (IPC المرحلة 4) إلى النصف تقريبًا إلى 781000 مقارنة بتقديرات الربع الأخير من عام 2022.
 
وحذرت وكالات الأمم المتحدة الثلاث من أن هذه التحسينات المتواضعة ليست سوى "فترة راحة مؤقتة" حيث لا تزال العوامل الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي قائمة ومن المتوقع أن تتفاقم خلال الفترة من يونيو إلى ديسمبر 2023.
 
توقع التقرير  زيادة بنسبة 20 بالمائة في عدد الأشخاص الذين يواجهون المرحلة الثالثة من التصنيف الدولي وما فوق (638،500 شخص إضافي) خلال الفترة من يونيو إلى ديسمبر. 
 
تشير التقديرات إلى أن عدد الأشخاص الذين يُحتمل أن يواجهوا مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد (المرحلة الثالثة من التصنيف الدولي أو ما هو أسوأ) سيرتفع إلى 3.9 مليون (41 في المائة)، من بينهم 2.8 مليون شخص في أزمة (المرحلة الثالثة من التصنيف الدولي ) و 1.1 مليون في حالات الطوارئ ( المرحلة 4).
 
ومن المرجح أن يتفاقم الوضع بسبب انخفاض بنسبة 20 في المائة في مستويات المساعدات الغذائية الإنسانية والزيادة المتوقعة في أسعار المواد الغذائية. وبينما كان هناك هدوء نسبي، قد يستمر القتال المتقطع في مناطق خط المواجهة مما يؤثر بشكل أكبر على الأمن الغذائي.
 
مع استمرار سوء التغذية الحاد في التفاقم في الجنوب، تشير التقديرات إلى أنه في عام 2023 ، سيعاني نصف مليون طفل من سوء التغذية الحاد، بما في ذلك ما يقرب من 100000 طفل من المحتمل أن يعانون من سوء التغذية الحاد.
 
وتشير التقديرات أيضًا إلى أن ما يصل إلى ربع مليون امرأة حامل ومرضع سيعانين من سوء التغذية الحاد، في حين أن مستويات تقزم الأطفال مرتفعة للغاية أيضًا، حيث تتراوح من 35.9 في المائة في سهل أبين إلى 64.3 في المائة في الأراضي المنخفضة الجنوبية بالحديدة.
 
تستمر الحالات الحرجة لسوء التغذية الحاد، المرحلة 4، في بعض أجزاء المناطق الجنوبية. من المتوقع أن يتدهور التصنيف على مستوى المنطقة بشكل أكبر خلال فترة التقييم لسوء التغذية الحاد مع تصنيف جميع مناطق المحافظات الجنوبية البالغ عددها 16 في مراحل (خطيرة) وما فوق، بما في ذلك سبع مناطق مرحلة 4 (حرجة).
 
وقال ديفيد جريسلي، المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن: "خطت الأمم المتحدة وشركاؤها خطوات واسعة في دحر أسوأ حالة انعدام للأمن الغذائي العام الماضي، لكن هذه المكاسب لا تزال هشة ولا يزال 17 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في اليمن". 
 
وأضاف، "نشكر الجهات المانحة السخية على الالتزامات التي تم التعهد بها حتى الآن ولكننا بحاجة إلى مزيد من الدعم للوصول إلى مستوى التمويل الذي تم تلقيه العام الماضي للحفاظ على استجابة إنسانية متكاملة".
 
وتابع: "من خلال الموارد الكافية، سنصل إلى ملايين اليمنيين من خلال الدعم الغذائي والتغذوي الضروري والمياه النظيفة والرعاية الصحية الأساسية والحماية والضروريات الأخرى، مع بناء قدرة الناس على الصمود وإعداد المجتمعات في جميع أنحاء البلاد لتحمل الصدمات المستقبلية ".
 
وقال ممثل منظمة الفاو في اليمن، الدكتور حسين جادين "منظمة الأغذية والزراعة تنخرط في هذا الوضع، ونحن نعمل مباشرة مع المزارعين على الأرض لتمكينهم من الحفاظ على سبل عيشهم. 

وأضاف، "نتأكد من أن المزارعين أصحاب الملكيات الصغيرة في اليمن سوف يتحملون أي صدمات تؤثر على الأمن الغذائي. على هذا النحو، فإن تركيزنا، من خلال التدخلات المختلفة، هو تحسين الأمن الغذائي الأسري والدخل من خلال تعزيز ممارسات الإنتاج الزراعي، وزيادة فرص العمل، وتنويع سبل العيش بطريقة مستدامة تعزز التعايش السلمي".
 
وتمكنت اليونيسف وشركاؤها من الوصول إلى حوالي 420 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد والحاد من خلال التدخلات المنقذة للحياة في عام 2022. وهي أعلى نسبة تم الوصول إليها على الإطلاق في اليمن، وذلك بفضل توسيع نطاق خدمات التغذية في 4700 من مرافق الرعاية الصحية الأولية. 
 
وعلى الرغم من ذلك، لا تزال مستويات سوء التغذية حرجة في العديد من مناطق المحافظات الجنوبية.  من الضروري اتباع نهج متعدد القطاعات لمعالجة جميع أشكال سوء التغذية، وتعمل اليونيسف مع شركائها على تعزيز توفير الرعاية الصحية الأولية، بما في ذلك الكشف المبكر عن سوء التغذية الحاد الشديد وعلاجه "، حسبما قاله ممثل اليونيسف في اليمن، بيتر هوكينز.
 
وقال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي، ريتشارد راجان ،"إن مساعدة برنامج الأغذية العالمي ضرورية لإيصال الناس إلى أرضية صلبة، ولتجنب الأزمات والمجاعات، من أجل مستقبل أفضل، ونحن نحث المانحين على تجديد التزامهم بدعم اليمنيين الأكثر ضعفًا. 
 
وأضاف، "لا تزال حالة انعدام الأمن الغذائي في اليمن هشة، وسوف تضيع المكاسب التي تحققت بشق الأنفس خلال الأشهر الـ 12 الماضية بدون الدعم المستمر والعاجل من المانحين. هناك نساء ورجال وأطفال يقفون وراء إحصاءات التصنيف المرحلي المتكامل للأمن، الذين تمتد حياتهم على الخط الرفيع بين الأمل والدمار المطلق. وتابع "ببساطة لا يمكننا أن نتوقف الآن".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر