مركز حقوقي: توثيق 393 انتهاكاً في محافظة البيضاء خلال العام 2022م

كشف تقرير حقوقي حديث، عن توثيق 393 انتهاكاً بحق المدنيين في محافظة البيضاء، خلال العام الماضي 2022م، ارتبكت غالبيتها مليشيا الحوثي الإرهابية.
 
وقال مركز "رصد" للحقوق والتنمية، إنه رصد 393 واقعة انتهاك تعرض لها المدنيون في محافظة البيضاء خلال العام الفائت، ارتكبت ميليشيا الحوثي 83% منها، فيما ارتكبت قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي 16% منها، و1% ارتكبتها جهات حكومية وجماعات مسلحة(لم يسمها).
 
وأوضح التقرير الذي حمل عنوان "حياة القهر"، أن مديريات (الزاهر، ذي ناعم، القريشية، رداع، العرش، المدينة) كانت أكثر المديريات التي شهدت انتهاكات خلال العام.
 
وتنوعت الانتهاكات بين (52) حالة قتل بينها 12 طفلاً و4 نساء، و (41) حالة إصابة بينهم 14 طفلا و4 نساء، كما وثق التقرير سقوط (26) ضحية من المدنيين نتيجة الألغام والعبوات الناسفة.
 
ووثق التقرير (182) واقعة اعتقال تعسفي، و(49) واقعة تدمير منازل منها حالتي تدمير كلي للمنازل و47 تدمير جزئي.
 
ورصد المركز في تقريره، (92) واقعة اعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة منها (20) حالة اقتحام منازل والعبث بالمحتويات و(22) حالة مصادرة ممتلكات خاصة جميعها ارتكبتها جماعة الحوثي.
 
ولفت التقرير إلى تسجيل (13) حالة انتهاك طالت المساجد والمدارس، و (26) حالة اعتداء وسوء معاملة ومنع من التنقل.
 
وأشار التقرير إلى استمرار مليشيا الحوثي انتهاكاتها بحق المدنيين ونهب ممتلكاتهم وأموالهم، وفرض جبايات عليهم، والاستحواذ على الوظيفة العامة والسيطرة على المساجد، وإجبار السكان والموظفين على حضور دورات طائفية، وإجبار المعلمين على تعليم ملازم الحوثي.
 
وفي ختام بيانه دعا مركز "رصد" للحقوق، كافة أطراف النزاع إلى الالتزام بمبادئ حقوق الإنسان وإيقاف كافة أشكال الانتهاكات لحقوق المدنيين في الحياة والسلامة الجسدية والنفسية وعدم التعرض للأعيان المدنية في المحافظة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر