كيري في الرياض بعد أسبوع لدعم خطته لحل الأزمة اليمنية

[ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ]

علمت وكالة "سبوتنيك" الروسية، من مصدر دبلوماسي غربي، أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيزور العاصمة السعودية الرياض يومي 24 و 25 من الشهر الجاري، للالتقاء مع سفراء دول الـ 18 ودول مجلس التعاون الخليجي للبحث عن حلول للأزمة اليمنية.

وأوضح المصدر الدبلوماسي أن الزيارة ستركز على "خطة كيري" التي تم الإعلان عنها، أواخر شهر  آب/ أغسطس الماضي، في جدة، مشيرا إلى أن الهدف من الخطة هو الوصول إلى حل شامل للأزمة اليمنية.  
وأكد المصدر أن الزيارة ستطالب "بسرعة وقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية على الحدود السعودية، على اعتبار أن ذلك سيفتح خطوات جديدة نحو السلام". 
 ولفت المصدر إلى أن خطة كيري تضمنت الجانبين الأمني والعسكري والسياسي، عكس ما كان عليه الأمر في مشاورات الكويت التي تطرقت إلى الحل الأمني والعسكري فقط، ثم الانتقال للحل السياسي. 
وتطرق المصدر إلى أبرز النقاط التي تتضمنها خطة كيري ومنها: الانسحاب من صنعاء وتعز والحديدة كمرحلة أولى، ونقل السلطة من الرئيس هادي إلى نائب رئيس جديد يتم تعيينه بالتوافق والذي بدوره يعين رئيسا للحكومة".  


كما تتضمن الخطة "إجراء حوار وطني واسع عقب تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع الأطراف ورفع الحصار البري والبحري والجوي على اليمن".

وفشلت مشاورات الكويت التي استمرت أكثر من 90 يوماً، في إحداث أي تقدم لحل الأزمة اليمنية، وتكتفي الأطراف الدولية الفاعلة، بالإدانة تجاه تحركات مليشيا الحوثي وصالح وإنقلابها على السلطات الشرعية.

وتصر قوى إقليمية على ضرورة إشراك الحوثيين، في حكومة وحدة وطنية، تنبثق كحل للأزمة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر