زلزال تركيا.. عائلات يمنية تحت الأنقاض والحكومة توجه الخارجية والسفارة في أنقرة بمتابعة أوضاعهم

[ آثار الدمار في كهرمان مرعش بعد الزلزال/ تويتر ]

أكد مصدر في سفارة اليمن بتركيا، وجود طلاب وعائلات يمنية تحت الأنقاض جراء الزلزال الذي ضرب تركيا اليوم الاثنين، في حين دعت السفارة أبناء الجالية اليمنية لتوخي الحذر والالتزام بتعليمات السلامة الصادرة عن السلطات التركية.
 
وقال المصدر لـ "يمن شباب نت"، إن طالبين مع عائلاتهما لا يزالون في عداد المفقودين تحت الأنقاض في مدينة ملاطيا، إضافة إلى عائلة أخرى لأحد الأطباء اليمنيين لاتزال هي الأخرى تحت الأنقاض في مدينة هاتاي.
 
وأوضح المصدر أنه جرى انتشال زوجة مقيم يمني من تحت الأنقاض وجرى نقلها لتلقي العلاج، مشيراً إلى أن السفارة مستمرة بالتواصل مع الجهات المختصة لمعرفة مصير بقية المفقودين، ومتابعة كل جديد بشأنهم.

إلى ذلك وجهت الحكومة اليمنية، مساء الإثنين، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين والسفارة اليمنية في تركيا بمتابعة أوضاع الجالية والطلاب اليمنيين والاطمئنان على أحوالهم وسلامتهم، وفق الوكالة الرسمية "سبأ".
 
وعبرت الحكومة خلال اجتماع لها، عن بالغ المواساة جراء النتائج الكارثية للزلزال المدمر في كل من الجمهورية التركية والجمهورية العربية السورية، والذي أسفر عن مئات الوفيات والإصابات وأضرار هائلة في الممتلكات.
 
 كما أعربت عن تضامن اليمن قيادة وحكومة وشعبا وتعاطفها مع الشعب السوري الشقيق، مقدمة التعازي والمواساة للقيادة والحكومة التركية ولأسر ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا، معربة عن ثقتها في قدرة القيادة التركية على احتواء وتجاوز هذه الكارثة الطبيعية.

وقي وقت سابق اليوم، قالت سفارة اليمن بأنقرة في بيان لها، إنها "تتابع باهتمام كبير أوضاع أبناء الجالية والطلاب في المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب عدة ولايات جنوبي تركيا، حيث يقوم سعادة السفير محمد صالح طريق بالتنسيق المباشر مع رئاسة الجالية وفروع اتحاد الطلاب في المناطق المنكوبة".
 
وأضاف البيان: "في ظل التطورات المتسارعة وتحسبا لوقوع ارتدادات للزلازل، تدعو السفارة أبناء الجالية لتوخي الحذر والالتزام بتعليمات السلامة المعلنة من قبل الجهات المختصة".
 
وحسب البيان فقد خصصت السفارة أرقاماً للحالات العاجلة ومتابعة التطورات على مدى 24 ساعة على النحو التالي:

ملحقية شؤون المغتربين (05551574385)
الشؤون القنصلية (05375670175)
مكتب سكرتارية سعادة السفير (05308717454)

 
وتجاوز إجمالي عدد قتلى الزلزال الذي ضرب فجر اليوم الاثنين جنوبي تركيا وشمالي سوريا 2600 قتيل حتى الآن.

ففي تركيا وحدها، أعلن فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي قبل قليل أن عدد القتلى جراء الزلزال ارتفع إلى 1541 قتيلا، بينما بلغ عدد المصابين أكثر من 9 آلاف و700 مصاب.

وفي سوريا، ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة وطرطوس إلى 911 قتيلا، وأكثر من 2426 مصابا، وقالت وزارة الصحة السورية إن عدد القتلى في عموم البلاد بلغ ألفا على الأقل.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر