طالبت "اليونسكو" بحمايتها.. الحكومة تتهم إيران بالتورط في عمليات نهب منظم للآثار اليمنية

اتهمت الحكومة اليمنية، النظام الإيراني وأداته الحوثية في اليمن، بالتورط في عمليات نهب منظم للآثار في المناطق الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية، وتهريبها للاتجار بها في الخارج، داعية إلى تدخل أممي لحماية تاريخ اليمن.
 
وأوضح وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ)، أن النظام الإيراني والعصابات الحوثية تتحرك تحت غطاء المشاريع الوهمية، ضمن مخططها لطمس المواقع الاثرية اليمنية، وتجريف الهوية الوطنية ومحو التاريخ اليمني.
 
وحمّل الارياني طهران المسئولية الكاملة عن سلامة ومحتويات موقع "هران" الأثري التاريخي بمحافظة ذمار، والذي يعود لحقب تاريخية ممتدة من عصور ما قبل التاريخ، مروراً بعصور الممالك اليمنية السبئية والحميرية، ويضم معالم ومقابر وقطع أثرية متنوعة وفريد.
 
وطالب الارياني المجتمع الدولي والامم المتحدة والمنظمات والهيئات الدولية ذات العلاقة وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، بإدانة ممارسات النظام الإيراني التي تمثل انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية، والتدخل لحماية المواقع الاثرية والآثار في اليمن.
 
وكانت الميليشيات الحوثية شرعت خلال الأسابيع الأخيرة في بناء استحداثات في موقع "هران" الأثري بمحافظة ذمار، وأعمال الطمس والتشويه بمبرر إنشاء مشروع سياحي تموله جمعية إيرانية، وذلك في سياق سعي الميليشيات لطمس الهوية اليمنية ونهب الآثار وبيعها.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر