تقرير حقوقي يرصد أكثر من 2600 انتهاك حوثي ضد القطاع الصحي بصنعاء

[ اطلاق التقرير الحقوقي لمكتب حقوق الإنسان بأمانة العاصمة ]

رصد تقرير حقوقي ، حجم الانتهاكات التي قامت بها مليشيا الحوثي الانقلابية، ضد المنشٱت والكوادر الطبية بصنعاء منذ مارس 2015م وحتى نهاية نوفمبر 2022م.
 
ووثق التقرير، الذي أعده مكتب حقوق الإنسان بصنعاء، مقتل (53) شخصاً كلهم من العاملين في هذه المرافق والمنشآت المستهدفة، واصابة (86) شخصاً يعلمون كأطباء وممرضين في هذه المرافق الطبية.

كما وثق التقرير (2668) حالة انتهاك قامت بها مليشيا الحوثي الانقلابية ضد المنشٱت والكوادر الطبية، أدى إلى تدمير كلي لـ (16) مرفقاً ومنشأة صحية منها عامة وخاصة، و(34) منشأة ومرفقاً صحياً تعرضت للتدمير الجزئي.

وحسب التقرير، فقد تنوعت الانتهاكات بين القصف والقتل والإصابة والاعتقال، بالإضافة الى حرمان اكثر من (600) مواطن من الرعاية الصحية. 

وبلغ عدد القصف للمنشآت والمرافق الصحية (134) حالة استهداف منها ما تم بالقصف العشوائي بقذائف الكاتيوشا والهاون ومنها ماهو بالقصف الموجه بالصواريخ البالستية والطيران المسير، كما ان بعض المنشآت الطبية قد تم استهدافها لمرات عديدة.
 
كما رصد التقرير الاستهداف الممنهج للكوادر والفرق الإسعافية والتي أدت إلى استشهاد (26) وأصابة (63) شخصاً يعملون في الفرق الإسعافية منهم أطباء وممرضون وسائقو سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى تدمير كلي ل (12) سيارة ومركبة وتدمير جزئي ل (35) من سيارات الاسعاف.
 
يضاف إلى ذلك عدد (18) حالة احتلال وسيطرة على منشآت ومرافق صحية في الجوبة والعبدية وحريب ومجزر وجبل مراد ورحبة، يضاف إلى ذلك عدد (12) حالة نهب لمنشأت ومرافق صحية خلال الفترة التي يرصدها التقرير، و (17) حالة اعتقال و (102) حالة منع من السفر و (145) حالة تهديد قامت بها مليشيا الحوثي الانقلابية للعاملين في المجال الصحي بمحافظة مأرب.

وقال التقرير، إن مليشيا منعت (5) حملات دوائية منها حملتان تابعة لمنظمة الصليب الأحمر، وتوقيف الإمداد الدوائي ل (125) مرفقاً طبياً وحرمان (1785) مريضاً من العلاجات الخاصة بالأمراض المزمنة.

وأدت سيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية على بعض المنشٱت والمرافق الصحية وتحويل بعض هذه المرافق الطبية إلى مستشفيات ميدانية لمقاتليهم ونهب البعض الأخر، بالإضافة الى منع وصول اللقاحات والحملات الطبية الى المواطنين قد أدى إلى حرمان أكثر من (600.000) ستمائة ألف مواطن من الخدمات الطبية، بعد تعطيل المرافق والمنشآت الصحية.  
 
وأوصى التقرير الحقوقي الموسع، بسرعة إجراء تحقيقات عاجلة في الانتهاكات الخطيرة ضد المؤسسات والمنشآت الطبية والصحية وكوادرها، والتي تنص القوانين الدولية على ضرورة حمايتهم أثناء النزاعات المسلحة لضمان المساءلة والانتصاف عن أي انتهاكات للقانون، وفقا لما ذكره مركز العاصمة الحقوقي.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر