تعرف على 7 خطوات وطرق مهمة للحفاظ على صحة عينيك

يعد الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحي أمراً أساسياً للحفاظ على صحة العينين، ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العين، هنا نذكر أهمّ الطرق التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة العين:
 

الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن الأساسية

تعمل الفيتامينات A وC وE بالإضافة إلى معدن الزنك كمضادات أكسدة تساعد في منع مرض التنكس البقعي. وهو اضطراب شائع في العين ينتشر بين الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاماً، ويتسبب في ضبابية الرؤية المركزية أو تشوّشها بسبب ترقُق البقعة الشبكية الذي يتحكم في الرؤية المركزية.
 
وتشمل المصادر الغذائية لهذه العناصر الغذائية الهامة مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه الملونة، مثل الجزر والفلفل الأحمر والبروكلي والسبانخ، والفراولة، والبطاطا الحلوة، والحمضيات.
 

تناول الأطعمة الغنية بأحماض "أوميغا 3"

تعتبر الأحماض الدهنية "أوميغا 3" غذاءً رائعاً لصحة العين، فهي تساهم في دعم الشبكية ومنع جفاف العين. وتتواجد أحماض "أوميغا 3" في بذور الكتان والأسماك وخاصة السلمون.
 
 لذلك ينصح بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل، واختيار الأنواع من الصيد البري بدلاً من السلمون الذي يتم تربيته في المزارع، لأنّ السلمون الذي يربّى في المزارع يحتوي على دهون مشبعة أكثر، ونسبة أقل من "أوميغا 3" مقارنة بالسلمون البري.
 

تناول الكاروتينات

الكاروتينات هي مفاتيح لتحسين البصر، من بينها اللوتين وزياكسانثين، وهي كاروتينات توجد في شبكية العين. تقوم هذه الكاروتينات بدور مضادات الأكسدة وتساعد في حماية العين عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق، وتحسين كثافة الصبغة في العين.

كما يمكن أن يساعد في علاج مشاكل الرؤية المرتبطة بالتقدم في السن مثل المياه البيضاء والضمور البقعي.

 وتتواجد الكاروتينات في الخضار (الخضار الورقية الداكنة، البندورة، الكوسا، الجزر) والفواكه (المشمش، الأناناس، المانغا) وصفار البيض.
 

اتباع قاعدة 20-20-20

تعمل العيون بجدّ خلال النهار بخاصة عند العمل على الكمبيوتر لفترات طويلة. وتحتاج العيون إلى استراحة بين الحين والآخر، ولتخفيف الضغط ينصح باتباع قاعدة 20-20-20، هذا يعني أنه كل 20 دقيقة يجب التوقف عن التحديق في جهاز الكمبيوتر والنظر إلى شيء على بعد 20 قدماً (6 أمتار) لمدة 20 ثانية.
 

النظارات الشمسية

النظارات الشمسية من الأشياء المهمة لتحسين البصر. فهي تساعد في حماية العينين من الأمراض التي تنجم عن تلف العين مثل إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي، والظفرة (نمو الأنسجة فوق الجزء الأبيض من العين) التي يمكن أن تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. وينصح باختيار نظارات الشمس التي تحجب 99 إلى 100 بالمائة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة "أ" و"ب". وأيضاً يساعد ارتداء قبعة واسعة الحواف في حماية العينين من أضرار أشعة الشمس.
 
 
الإقلاع عن التدخين

من المعروف أنّ التدخين مضر للقلب والرئتين، فضلاً عن إضراره بالشعر والبشرة والأسنان وكلّ جزء من أجزاء الجسم الأخرى تقريباً بما في ذلك العينان. ويزيد التدخين بشكل كبير من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

ولحسن الحظ يمكن التعافي من الضرر الناجم عن التدخين بدءاً من الساعات الأولى للإقلاع عن التدخين. وكلما طالت مدة تجنب السجائر كلما تحسنت الأوعية الدموية وقل الالتهاب في العينين وبقية الجسم.
 

المحافظة على نظافة اليدين والعدسات

تتعرض العينان بشكل خاص للجراثيم والالتهابات، وحتى الأشياء التي تهيج العينين يمكن أن تؤثر على الرؤية. لهذه الأسباب، ينصح بغسل اليدين دائماً قبل لمس العينين أو وضع العدسات اللاصقة، كما ينصح أيضاً باستبدال العدسات اللاصقة وفقاً لتعليمات الطبيب أو الشركة المصنعة لأنّ الجراثيم الموجودة في العدسات اللاصقة يمكن أن تؤدي إلى عدوى بكتيرية في العينين.
 

(العربي الجديد)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر