واشنطن ولندن: هجمات الحوثيين على الموانئ "تهديد خطير" لاستقرار اليمن والتجارة الدولية

نددت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، اليوم السبت، بالهجوم الذي شنته مليشيات الحوثي المدعومة من إيران على ميناء نفطي شرقي اليمن.
 
جاء ذلك في بيانين منفصلين للسفير الأمريكي لدى اليمن ستيفان فاجن نشرته السفارة على حسابها في "تويتر" وأخر صادر عن السفارة البريطانية لدى اليمن.
 
وقال فاجن، "ننضم إلى شركائنا في الإدانة الشديدة للهجوم الذي شنه الحوثيون على ميناء الشحر بتاريخ 21 أكتوبر، وندعوهم إلى الوقف الفوري لمثل هذه الهجمات التي تشكل إهانة لحقوق الملاحة وحريتها، كما تعرض التجارة الدولية للخطر".
 
وأضاف، "سرنا عدم سقوط ضحايا نتيجة للهجوم وأن السفينة تمكنت من مغادرة الميناء بسلام، إلا أن هجمات كهذه تهدد أمن اليمن وسلامته، وتعيق تدفق السلع الأساسية، وستسبب بالمزيد من عدم الاستقرار الاقتصادي والمعاناة في شتى أرجاء البلاد".
 
وتابع، "نذكر الحوثيين أن العالم يراقب أفعالهم وأن الطريق الوحيد للمضي قدما نحو إنهاء ثمانية أعوام من الصراع المدمر هو خفض التصعيد ومضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الصراع والتوصل إلى تسوية سياسية تفاوضية".
 
وحث فاجن، جميع الأطراف على التحلي بضبط النفس في هذا الوقت الحساس، وقال، إن "الوسيلة الوحيدة التي يمكننا أن نضمن دفع الرواتب وحرية حركة اليمنيين عبر الموانئ والطرقات والمطارات وإنهاء دورات العنف المدمر التي أصابت اليمن هي تمديد الهدنة".
 
واختتم السفير الأمريكي بيانه بالقول، "هذا هو السبيل الذي يضمن استفادة جميع اليمنيين من موارد بلادهم وتنعمهم بمستقبل أكثر ازدهارا".
 
من جابنها اعتبرت بريطانيا الهجوم الحوثي على ناقلة النفط KEA NISSOS في ميناء الشحر اليمني يشكل تهديدا خطيراً للاستقرار في اليمن والمنطقة والتجارة البحرية.
 
وقالت السفارة البريطانية في اليمن، في بيان إن: "هذا الهجوم هو جزء من نمط هجمات الحوثيين التي أصابت اليمنيين أولا وقبل كل شيء" .
 
وأشار البيان إلى أن هذه الهجمات تعيق تدفق السلع مما يؤدي بصورة مباشر إلى زيادة تكلفة الخدمات اليومية، والمنتجات الرئيسية لليمنيين.
 
وحث البيان الحوثيين على الكف في إيذاء الشعب اليمني، وقال :" ندعو الحوثيين الآن إلى إظهار القيادة من خلال اتخاذ الطريق السلمي ومن خلال السعي إلى تسوية سياسية تفاوضية بقيادة يمنية".
 
وتابع "هذا من شأنه أن يجعل اليمنيين يعيشون حياتهم اليومية بسلام أكبر، ودفع الرواتب والمعاشات التقاعدية لأول مرة منذ سنوات (...) وأن ذلك سيضع اليمن على طريق ثابت نحو إنهاء هذه الحرب بشكل دائم" .
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر