مجلس الأمن يدعو الحوثيين لفتح طرق تعز وتكثيف الجهود لتوسيع الهدنة

[ مجلس الأمن الدولي - وكالات ]

حث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الإثنين، الأطراف المتحاربة في اليمن على تكثيف المفاوضات بشكل عاجل من أجل تمديد الهدنة التاريخية، كما دعا الحوثيين إلى فتح طريق تعز؛ تنفيذا لبنود الهدنة.

ودعا المجلس الأطراف اليمنية إلى “تكثيف المفاوضات على وجه السرعة والتحلي بالمرونة في المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة للاتفاق على هدنة موسعة يمكن ترجمتها إلى وقف دائم لإطلاق النار “.

كما دعا المجلس إلى تكثيف التواصل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج ، تم حث الجانبين على الامتناع عن الشروط والعمل على تنفيذ تدابير لمعالجة الأزمات الاقتصادية والمالية.

ورحب المجلس بالإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها الحكومة اليمنية لتلافي نقص الوقود في مناطق سيطرة الحوثيين إثر أمر حوثي أثر على العملية المعمول بها لتخليص سفن الوقود”.

ودعا مجلس الأمن، الحوثيين إلى الامتناع عن مثل هذه الأعمال في المستقبل والتعاون مع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتحديد حل دائم لضمان تدفق الوقود.

وأدان المجلس جميع الهجمات التي تهدد بعرقلة الهدنة، بما في ذلك الهجوم الدامي للحوثيين في تعز أواخر الشهر الماضي. وتأكيدًا على عدم وجود حل عسكري لليمن، ندد الأعضاء أيضًا بالعرض العسكري الأخير في الحديدة.

وأعربوا عن قلقهم إزاء عدم الاستقرار الأخير في الجنوب، وزيادة عدد ضحايا الألغام الأرضية من المدنيين، وعدم إحراز تقدم في فتح الطرق في تعز، تماشيا مع مقترحات الأمم المتحدة.  “والتصرف بمرونة” في المفاوضات وفتح طرق تعز الرئيسية على الفور.

وجدد المجلس دعمه للمبعوث الخاص للأمم المتحدة وأعرب عن تصميمه على أن اتفاقية الهدنة الموسعة ستوفر فرصة للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة وشاملة. 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر