على متنها 37 ألف طن.. أولى شحنات القمح تغادر أوكرانيا متجهة إلى اليمن

قالت وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة إن أول سفينة تنقل الحبوب من أوكرانيا إلى اليمن الذي مزقته الحرب منذ بدء الحرب في أوروبا، قد غادرت الميناء عبر البحر الأسود يوم الثلاثاء. حيث ستساعد هذه الخطوة في تخفيف واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.
 
وقال برنامج الغذاء العالمي إن السفينة MV Karteria وعلى متنها 37 ألف طن متري من حبوب القمح غادرت ميناء يوجني الأوكراني. 
 
وستتوقف السفينة المستأجرة من قبل برنامج الأغذية العالمي أولاً في تركيا، حيث سيتم طحن الحبوب وتحويلها إلى دقيق قبل الإبحار إلى اليمن، حيث يعاني أكثر من 17 مليون شخص من الجوع الحاد.
 
 كانت الحرب في أوكرانيا هي القشة التي قصمت ظهر البعير في اليمن على خلفية الصراع الذي طال أمده. وقال ريتشارد راجان، ممثل برنامج الأغذية العالمي في اليمن: "من الأهمية بمكان إعادة تدفق السلع إلى البلاد وخاصة الحبوب - لأغراض إنسانية وتجارية".
 
 وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة إن الحبوب ستوفر أكياس دقيق القمح بوزن 50 كيلوجرامًا (110 جنيهات) لنحو 4 ملايين شخص وستستمر لمدة شهر تقريبًا، كما سيساعد برنامج الأغذية العالمي على معالجة الفجوات الطارئة في المساعدات.
 
وكانت الحرب الروسية في أوكرانيا، التي بدأت في فبراير، محسوسة بعمق في اليمن، حيث تسبب الصراع الطويل الأمد في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم ودفع ملايين اليمنيين إلى حافة المجاعة.
 
ويعتمد اليمن، أفقر دولة عربية، على الواردات المباشرة من دقيق القمح - وهو عنصر أساسي في النظام الغذائي اليمني - من روسيا وأوكرانيا.  ووفقًا لبرنامج الأغذية العالمي، جاء ما يقدر بـ 46٪ من واردات اليمن من القمح لعام 2021 من أوكرانيا وروسيا.

المصدر: أسوشتيد برس

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر