شبوة.. تجدد الاشتباكات بين القوات الحكومية وأخرى مدعومة من الإمارات بعتَق

[ عتق - عاصمة محافظة شبوة ]

تجددت الاشتباكات، مساء اليوم الإثنين، بين القوات الحكومية، وقوات مدعومة من الإمارات، وسط مدينة عتق، محافظة شبوة (شرق اليمن)، بعد توقفها لساعات، وعقب قرارات أصدرها مجلس الرئاسة بإقالة وتعييين عدد من القيادات العسكرية والأمنية في المحافظة.

وأفادت مصادر محلية لـ "يمن شباب نت": "إن انفجارات كبيرة سمع دويها وسط مدينة عتق، واشتداد الاشتباكات بين القوات الحكومية، والقوات الموالية للإمارات".

واندلعت الاشتباكات تزامنًا مع وصول المحافظ عوض الوزير إلى المدينة، بعد فراره منها صباح الإثنين، عقب تمرده على قرارات مجلس الرئاسة، وسيطرة القوات الحكومية على مبنى المحافظة، وفق ما ذكرت مصادر مطلعة.

وأشارت المصادر: "أن المحافظ عاد إلى المدينة بعد استقدامه لتعزيزات من عدة مناطق ومن بعض ألوية العمالقة المتمركزة بشبوة".

وكانت قوات الأمن الخاصة معززة بوحدات من اللواء الأول مشاه جبلي في مدينة عزان، قد فرضت سيطرتها على مداخل مدينة عتق، وأجزاء واسعة من المدينة بما فيها من مرافق مهمة، ونشرت دورياتها في عدد من شوارع المدينة.
  
واندلعت معارك عنيفة فجر الاثنين، بين القوات الخاصة مدعومة بوحدات من قوات الجيش من جهة، وقوات ما يسمى بدفاع شبوة والعمالقة (المدعومة إماراتياً)، أسفرت عن قتلى وجرحى من الجانبين.
 
وتمكنت قوات الجيش من إحراق أطقم عسكرية لقوات دفاع شبوة (النخبة الشبوانية سابقاً)  أمام معسكر النجدة في مدينة عتق، وغنمت أخرى، وأسرت عدد من أفراد تلك القوات.
 
 وحسب مصادر عسكرية فإن المواجهات اندلعت بعد مهاجمة القوات الموالية للإمارات الرائد أحمد لشقم الباراسي العولقي قائد كتيبة التدخل السريع بمحور عتق، في أحد شوارع المدينة.
 
وأضافت أن "لشقم" قتل متأثراً بإصابته في الهجوم فيما أصيب عدد من مرافقيه.


قرارات رئاسية

وكان مجلس القيادة الرئاسي أصدر مساء الإثنين، قرارات تعيينات في الأجهزة الأمنية والعسكرية في المحافظة، عقب المواجهات التي اندلعت في وقت مبكر في فجر الاثنين. 

وقضت القرارات "بتعيين العميد الركن عادل علي بن علي هادي قائداً لمحور عتق وقائداً للواء 30 مدرع، والعميد الركن فؤاد محمد سالم النسي، مديرا عاما لشرطة محافظة شبوة، وتعيين العقيد مهيم سعيد محمد ناصر قائداً لقوات الأمن الخاصة فرع محافظة شبوة"، وفق ما نشرت الوكالة الرسمية. 

كما أصدر رئيس مجلس القيادة قرارا بإقالة قائد محور عتق قائد اللواء 30 العميد عزير ناصر العتيقي، ومدير عام شرطة محافظة شبوة العميد عوض مسعود الدحبول، قائد فرع قوات الامن الخاصة العميد عبدربه محمد لعكب. كما أقال قائد اللواء الثاني دفاع شبوة العقيد وجدي باعوم الخليفي (وهي مليشيات تابعة للمجلس الانتقالي ليست ضمن أي جهاز حكومي). 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر