"السلام يتطلب شجاعة".. بايدن يدعو لاتفاق شامل يمهد الطريق لحل النزاع في اليمن  

[ الرئيس الأميركي جو بايدن ]

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن  الأطراف اليمنية للعمل بشكل بناء للتوصل إلى اتفاق شامل يتضمن خطوات لتحسين حرية التنقل وتوسيع مدفوعات الرواتب وتمهيد الطريق لحل دائم للنزاع في اليمن. 
 

ورحب الرئيس الأمريكي بتمديد الهدنة في اليمن مشيداً بدور سلطنة عمان في ذلك، بعد ساعات من اعلان المبعوث الأممي مساء الثلاثاء إلى اليمن تمديد الهدنة لشهرين إضافيين بنفس الشروط السابقة. 

وقال بايدن - في بيان نشره موقع البيت الأبيض وترجمة "يمن شباب نت" - "جلبت هذه الهدنة المستمرة منذ أشهر، فترة من الهدوء غير المسبوق في اليمن، حيث أنقذت الآلاف من الأرواح وجلبت إغاثة ملموسة لعدد لا يحصى من اليمنيين". 

أضاف: "تمديد الهدنة في اليمن والتوصل إلى حل نهائي للصراع كان أيضًا موضوعًا رئيسيًا للنقاش خلال زيارتي الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية"، وأشار: "أكد لي الملك وولي عهد المملكة العربية السعودية التزامهما الكامل بتمديد الهدنة، لقد أظهروا وفريقهم هذا الالتزام على مدار المناقشات في الأسابيع الأخيرة". 
 

وتابع: "لعبت عُمان أيضًا دورًا مركزيًا في تأمين هذا التمديد للهدنة، ونحن ممتنون للدور الذي لعبه السلطان هيثم كوسيط وفريقه كمحاور بين جميع أطراف النزاع.  كما ساعد وزير خارجيتى، توني بلينكين، على دفع مساع الهدنة، بما في ذلك مكالمات نهاية هذا الأسبوع مع نظيره العماني، ومع رئيس مجلس القيادة الرئاسية اليمني، رشاد العليمي.  ونحن ممتنون لتعاونهم والتزامهم بعملية الهدنة". 
 

وقال بايدن "إنني أدرك أن الهدنة، رغم أنها خطوة مهمة وضرورية لإنقاذ الأرواح، ليست كافية على المدى الطويل.  وبالتالي، فإننا نحث الأطراف اليمنية على اغتنام هذه الفرصة للعمل بشكل بناء تحت رعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق شامل وشامل يتضمن خطوات لتحسين حرية التنقل وتوسيع مدفوعات الرواتب وتمهيد الطريق لحل دائم للنزاع بقيادة يمنية". 
 

وأشار: "من المهم الآن أن تفي جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة وأن تعمل من أجل السلام، وبجب على الحكومة اليمنية الاستمرار في دعم الرحلات الجوية إلى المزيد من الوجهات من وإلى صنعاء، وتسهيل تدفق البضائع عبر ميناء الحديدة، على النحو المتفق عليه بموجب شروط الهدنة". 
 

وأختتم البيان بالقول: "إن عملية السلام تتطلب شجاعة وتفانيا من جميع الأطراف، ستظل الولايات المتحدة ملتزمة ومنخرطة في الجهود المبذولة لدفع السلام في اليمن وتقديم الإغاثة للشعب اليمني". 


أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء، عن تجديد الهدنة الأممية في اليمن لمدة شهرين إضافيين، بعد أربعة أشهر من إعلانها في مطلع إبريل الماضي، وقال المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، في بيان صحافي "أنَّ الطرفين اتَّفَقَا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 آب/أغسطس 2022 وحتى 2 تشرين الأول/أكتوبر 2022، ويتضمن هذا التمديد للهدنة التزاماً من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع". 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر