جنرال أمريكي: هدنة اليمن هشة ونتوقع هجمات من مليشيات إيران ضد أمريكا وحلفائها

حذر قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط يوم الخميس من أن الميليشيات المدعومة من إيران قد تستأنف الهجمات في المنطقة ضد الولايات المتحدة وحلفائها مع تصاعد التوترات – وهي هجمات قد تؤدي إلى تصعيد جديد في الشرق الأوسط.
 
وتحدث الجنرال أليكسوس غرينكويتش أثناء توليه منصبه الجديد في قاعدة العديد الجوية في قطر، يوم الخميس، حيث كان مسؤولاً عن العمليات العسكرية في العراق وسوريا وأفغانستان وعبر المنطقة.
 
وقال غرينكويتش إن المنطقة تمر "بفترة ركود"، وأشار إلى احتمال شن هجمات مستقبلية من قبل الميليشيات في العراق ومليشيات الحوثيين في اليمن ضد الولايات المتحدة وحلفائها.
 
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن جرينكيويتش قوله: "نحن في هذا الموقف حيث لا نتعرض للهجوم باستمرار، لكننا نرى أن التخطيط لهجمات، جار".
 
وأضاف، أن الهدنة كانت هشة في اليمن، في حين أن عملية تشكيل الحكومة الجارية في بغداد تبقي الميليشيات المدعومة من إيران في مأزق، في انتظار تسوية الفوضى السياسية قبل أن تضرب من جديد.
 
كما أعرب غرينكويتش عن مخاوفه من سيطرة النفوذ الروسي والصيني في الوقت الذي تتنافس فيه القوى العظمى على النفوذ الاقتصادي والعسكري في الشرق الأوسط.
 
على سبيل المثال، قال بأن المعلومات الاستخباراتية الأمريكية الأخيرة التي تفيد بأن إيران تستعد لإرسال طائرات بدون طيار مسلحة وغير مسلحة إلى روسيا لاستخدامها في حربها على أوكرانيا "ليست مفاجأة ... لكنها مثيرة للقلق".
 
"فترة الركود"
 
اختبرت إيران صاروخًا يحمل قمرًا صناعيًا الشهر الماضي، مما دفع البيت الأبيض للتهديد بمزيد من العقوبات ضد طهران لمنعها من تسريع برنامجها الصاروخي الباليستي المتقدم.
 
وفي الأسبوع الماضي، أثناء قيام الرئيس الأمريكي جو بايدن بجولة في المنطقة، كشفت إيران النقاب عن طائرات مسيرة مسلحة على سفنها الحربية في الخليج.
 
كما قال الجنرال غرينكويتش إن الانعكاس الواضح للعلاقة العسكرية بين روسيا وإيران - حيث يُزعم أن موسكو مهتمة بشراء طائرات بدون طيار من مشتر تقليدي لمعداتها العسكرية - "يُظهر علاقة أكثر قليلاً مما نرغب فيه، بالنظر إلى سياق كل ما يحدث في أوكرانيا ".

في وقت سابق من هذا الأسبوع، زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طهران في رحلة نادرة إلى الخارج وحصل على دعم قوي من إيران للحرب التي أدخلت الكرملين في مواجهة مع الغرب.

وقال غرينكويتش: "على الرغم من المظاهر التي تشير إلى عكس ذلك بعد الانسحاب من أفغانستان، إلا أن الولايات المتحدة لن تنسحب من المنطقة، وهي نقطة أثارها بايدن مرارًا وتكرارًا خلال جولته في الشرق الأوسط الأسبوع الماضي".

وأضاف، بأنه ومع وجود عشرات الآلاف من القوات الأمريكية المتمركزة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية وبعضها لا يزال في العراق، بالإضافة إلى القوة العسكرية الأمريكية المتفوقة، تحاول الولايات المتحدة إقناع حلفائها بأنه "إذا اشتركتم معنا، ستحصلون على علاقة أكثر عمقًا وجدوى ".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر