اليمن: نأمل من لبنان تنفيذ قرار الجامعة العربية بتصنيف الحوثي "جماعة إرهابية"

أعربت الحكومة اليمنية، الجمعة، عن أملها من السلطات اللبنانية تنفيذ قرار الجامعة العربية بتصنيف مليشيات الحوثي جماعة إرهابية، مؤكدة أن إجراءات بيروت ضد اجتماعات وقنوات حوثية تحريضية كانت "شكلية".
 
جاء ذلك على لسان وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، في مقابلة مع قناة الحدث السعودية، على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب في بيروت.
 
وقال بن مبارك، إن "التدخل الإيراني هو السبب الرئيسي في مشاكل اليمن، والأجندة الإيرانية التوسعية ليست فقط باليمن بل في العديد من الدول العربية".
 
وأضاف، أن "تدخلات حزب الله تضر بسياسة النأي بالنفس التي تعتمدها القوى السياسية بلبنان، ونأمل من السلطات اللبنانية أن تنفذ قرار الجامعة العربية بتصنيف الحوثي جماعة إرهابية".
 
وأوضح أن "حزب الله اللبناني يدعم مليشيات الحوثي بأكثر من طريقة، وكان هناك عناصر حزب الله موجودين بصنعاء قبل الانقلاب الحوثي لتهيئة الانقلاب".

وأشار وزير الخارجية إلى أن قنوات إعلامية تابعة للحوثي في ضاحية بيروت الجنوبية تشيع خطاب العنف الكراهية، وقال، إن"إجراءات وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي ضد اجتماعات وقنوات تحريضية كانت شكلية فقط".
 
وأضاف أن إيران تضغط عبر الملف اليمني في المفاوضات النووية، مؤكدا أن الحوثيين التقوا بالأميركيين في أكثر من محطة.
 
ووصف بن مبارك الهدنة، بالهشة وفي أول شهرين منها سقط 74 ضحية بسبب الخروقات الحوثية، وقال إن "تعز اختبار لمدى جدية الحوثيين بالسلام".
 
وتابع، "تعز محاصرة بالألغام والقناصة وهناك أكثر من 4 ملايين مدني محاصرين في تعز، وما طرحه الحوثي لفك حصار تعز عبارة عن طرقات فرعية لا تخفف معاناة الناس، وأن الحوثي ينظر لتعز من زاوية عسكرية لا إنسانية".

وقال بن مبارك، إن "ضعف وتشرذم معسكر الشرعية انتهى مع تشكيل مجلس القيادة الرئاسي"، مضيفا:" مشكلتنا مع الحوثيين بمفهومهم السياسي والحق الإلهي في الحكم وتمييز اليمنيين".
 
إلى ذلك أكد وزير الخارجية أن تحالف واضح بين الحوثيين والقاعدة، وقال إن "عناصر القاعدة الذين هاجموا الشرعية بالضالع أطلقهم الحوثي من سجونه، وقدمنا ملفا كاملا لمجلس الأمن الدولي حول التعاون بين الحوثيين والقاعدة".
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر