خلال 24 ساعة.. مقتل وإصابة 11 مدنيا بينهم أطفال جراء الألغام الحوثية في 6 محافظات

[ مهمة بحث عن الألغام في تعز (أحمد الباشا/ فرانس برس) ]

قتل 5 مدنيين وأصيب 6 آخرون بينهم أطفال، اليوم السبت، جراء الألغام والمتفجرات التي زرعتها مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في ست محافظات يمنية.
 
وتوزع الضحايا الذين سقطوا خلال اليوم السبت، على محافظات، "الحديدة، ومأرب والجوف وصنعاء وصعدة وتعز".
 
وأفاد المرصد اليمني للألغام، بمقتل مدنيين اثنين هما (محمد أحمد دلب 27 عاما، وعبده سالم دجاج 25 عاما) نتيجة انفجار لغم في مديرية الدريهمي، بمحافظة الحديدة الساحلية (غرب).
 
وأوضح أن اللغم انفجر بالمواطنين" أثناء مرورهما على متن دراجة نارية في مركز مديرية الدريهمي التي تعد واحدة من أكثر المناطق شديدة التلوث بالألغام والمقذوفات والقنابل من مخلفات الحرب في اليمن".
 
كما قتل مدني نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب، أثناء رعيه للماشية في مديرية صرواح غربي محافظة مأرب،  وأخر جراء انفجار لغم أرضي في مديرية المصلوب بمحافظة الجوف (شمال شرق)، وفق المرصد.
 
وأفاد المرصد أيضا بمقتل مدني بانفجار لغم في منطقة "مسور"، وإصابة امرأة بحادث انفجار لغم آخر في منطقة "بني بارق" في مديرية نهم شرق صنعاء.
 
كما أفاد بإصابة أربعة أطفال بجروح متفاوتة نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في إحدى قرى مديرية الظاهر بمحافظة صعدة شمالي البلاد.
 
إلى ذلك قال مصدر محلي لـ"يمن شباب نت"، إن "محمد غالب سيف (15 عاما) أُصيب بانفجار لغم زرعته مليشيات الحوثي المدعومة من إيران في قرية العاشة بمديرية جبل حبشي غربي تعز، مشيرا إلى أن الانفجار تسبب ببتر القدمين للطفل.
 
والأربعاء الماضي، قتل ثلاثة مدنيين بينهم طفلان شقيقيان بانفجار لغم ومقذوف في وقعتين منفصليتن في تعز، فيما أصيب طفل بجروح خطيرة جراء انفجار لغم في مديرية حيس جنوبي الحديدة.
 
وأواخر مايو الماضي، أعلن المرصد اليمني للألغام، مقتل 9 مدنيين وإصابة 8 أخرين بينهم نساء وأطفال جراء الألغام التي زرعتها مليشيات الحوثي خلال أقل من 72 ساعة فقط في محافظتي الحديدة والبيضاء.
 
وناشد المرصد، المبعوث الأممي إلى اليمن، وكافة المنظمات والحكومات الداعمة لحقوق الإنسان؛ الضغط على الحوثيين للتوقف فورا عن زراعة المزيد من الألغام وتسليم خرائط المناطق الملوثة لتفادي سقوط المزيد من الضحايا المدنيين.
 
وتؤكد تقارير حكومية وحقوقية، أن "مليشيا الحوثي الإرهابية زرعت مليوني لغم مختلفة الأشكال والأحجام وبطريقة عشوائية في عدد من المناطق اليمنية، في أوسع عملية زراعة للألغام منذ الحرب العالمية الثانية".
 
وكانت الحكومة اليمنية أعلنت في وقت سابق من العام الجاري، أن الألغام الحوثية تسببت بمقتل وإصابة أكثر من سبعة آلاف مواطن مدني غالبيتهم من النساء والأطفال.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر