نادي القضاة: مليشيا الحوثي عمدت إلى استلاب استقلال القضاء وبسطت نفوذها عليه

قال نادي القضاة اليمني، الإثنين، إن مليشيا الحوثي عمدت على استلاب استقلال القضاء وبسط نفوذها على السلطة القضائية في مناطق سيطرتها، مستنكراً كل أنواع الاعتداءات التي طالت المنتمين للقضاء.
 
وأضاف النادي في بيان، إن "جماعة الحوثي عمدت إلى استلاب استقلال القضاء وتطويق الحريات وصناعة التأثير وتراجع النزاهة القضائية في أماكن سيطرتها".
 
وتابع: "إن جماعة الحوثي تمارس كافة أنواع الاعتداءات على السلطة القضائية، (قتل، وضرب، واختطاف، واعتقال تعسفي، وتعذيب، وانتهاك حرمات المنازل)، بحق المنتمين إلى القضاء".
 
وأردف: "ليس مستغربًا ما قامت به مليشيا الحوثي من وضع ممتلكات وزير العدل الأسبق القاضي مرشد العرشاني، تحت ما يسمى بالحراسة القضائية".
 
وأوضح أن "الحوثيين يستخدمون تلك الأفعال والسلوكيات لزيادة بسط نفوذهم واستلاب الحرية القضائية".
 
وحمّل نادي القضاة، ما أسماه بسلطات الأمر الواقع، "مسؤولية المساس بالحريات القضائية، مؤكدًا أن مثل هذه التصرفات تنال من استقلال القضاء والقضاة بشكل عام".
 
وشدّد على استمراره في "مناهضة كل أشكال العنف والاعتداءات التي طالت السلطة القضائية ورجالها، ومطالبة المجتمع الدولي في التدخل العاجل وتقديم الحماية المستعجلة، ومحاكمة الجناة في محكمة العدل الدولية".
 
وتتهم الحكومة ومنظمات حقوقية الجماعة المدعومة من إيران، استخدام القضاء ورقة لتنفيذ عمليات انتقامية من معارضي الانقلاب في صنعاء وبقية المحافظات الخاضعة لسيطرتها.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر