اللجنة الوطنية للتحقيق تلتقي 12 ضحية بمناطق التماس بمحافظة تعز

[ صورة خاصة من أرشيف "يمن شباب نت" لجزء من الدمار الذي لحق بمدينة تعز جراء الحرب ]

نفذت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان، السبت، نزولا الى أحياء مختلفة في محافظة تعز، منها الروضة وكلابة بمديرية القاهرة. 

ويعاني السكان المتبقيين في هذه الأحياء، من استهداف حياتهم وممتلكاتهم بالقذائف والقنص إضافة الى انفجار الألغام التي زرعت بالطريق العام والممرات المؤدية اليها.

واستمع فريق اللجنة لشهادات 12 ضحية من النساء والرجال والأطفال، وعاينت الحياة الصعبة والحرمان من الغذاء والماء الصالح للشرب التي يعيشها المدنيين في تلك الاحياء ومناطق التماس القريبة منها والتي رفض سكانها الخروج منها بسبب الوضع الاقتصادي وعدم القدرة على التنقل والنزوح.

كما حققت اللجنة في عدد من الانتهاكات الأخرى المتعلقة بالحق في الحياة والسلامة الجسدية والعقلية لاسيما حالات الإجهاض والولادات المتعسرة واضطرار الكثيرات لتوليد انفسهن ذاتيا الامر الذي أدى لحدوث امراض تنفسية وتشوهات لدى الأطفال المواليد وأمراض جسدية للأمهات. 

ويرجع السبب في ذلك إلى عدم قدرة النساء في الوصول الى المستشفيات أو احضار قابلات، إضافة لاستهداف المنازل والمرفق الطبي الوحيد بالمنطقة وتدميره كليا، وهو الامر الذي يعد تخلي عن الالتزام بمبادئ القانون الدولي الإنساني الذي وجب معاملة المدنيين معاملة إنسانية في جميع الظروف، ودون أي تمييز ضار، وحمايتهم من كافة أشكال العنف.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر