مباحثات "يمنية-مصرية" حول التعاون العسكري والتنسيق لمواجهة التحركات الإيرانية

بحث وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محمد المقدشي، الإثنين، مع القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، التعاون في الجوانب العسكرية والأمنية وتفعيل التنسيق المشترك لمكافحة الإرهاب والأمن البحري.
 
جاء ذلك في لقاء بالقاهرة حضره رئيس هيئة الأركان المصرية الفريق محمد حجازي، ومن الجانب اليمني رئيس هيئة الاسناد اللوجيستي اللواء الركن عبدالعزيز الفقيه، ورئيس دائرة الدفاع والأمن برئاسة الجمهورية العميد الركن حسين الهيال، والملحق العسكري بالسفارة اليمنية العميد ركن ثابت عبدالمزاحمي، وفق وكالة "سبأ".
 
وتطرق الفريق المقدشي إلى العلاقات المتينة التي تجمع الجيشين والبلدين، منوها بالدور التاريخي لمصر الداعم لليمن في مختلف المراحل والمنعطفات ووقوفها الفاعل في دعم الثورة اليمنية للتخلص من الاستعمار البريطاني في جنوب الوطن ومن نظام الإمامة الرجعي في شمال الوطن خلال فترة الستينيات.
 
وأوضح أن تلك المواقف الأخوية تعززت من خلال موقف مصر الداعم للشرعية في مواجهة مليشيات الحوثي الايرانية ووقفتها الثابتة والمبدئية الى جانب الجمهورية اليمنية ومؤسساتها الدستورية ووحدة اليمن وسلامة أراضيها.
 
كما لفت إلى موقف مصر في مواجهة التحديات والأخطار الماثلة التي تواجه الأمن القومي العربي والتصدي للمخططات والأطماع الإيرانية الساعية للسيطرة على الممرات المائية وزعزعة الأمن البحري والملاحة الدولية وخصوصا في منطقة البحر الأحمر وباب المندب.
 
وأعرب عن التطلع لمزيد من التعاون والتنسيق مع مصر في المجالات العسكرية والأمنية والجوانب التقنية والتدريبية وتبادل الخبرات والمعلومات وتفعيل التنسيق المشترك لمكافحة الإرهاب والأمن البحري بما يحقق الاستقرار للأمن القومي المشترك ومواجهة التحركات الإيرانية ووقف عبثها في المنطقة والإقليم.
 
وثمّن الوزير المقدشي جهود ومواقف مصر وقواتها المسلحة في استيعاب البعثات العسكرية اليمنية في الكليات والمعاهد العسكرية وما يقدمونه من رعاية واهتمام للجرحى اليمنيين الذين يتلقون الرعاية الطبية في أرض الكنانة.
 
وفي وقت سابق اليوم استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع اليمني، حيث أكد موقف مصر الثابت بدعم كافة الجهود للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة بما يحقق استقرار اليمن ووحدة واستقلال أراضيه ويلبي طموحات الشعب وانفاذ إرادته الحرة وينهي التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي اليمني.
 

مشاركة الصفحة:

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر