أدانت الاعدامات.. الأمم المتحدة: الإجراءات الحوثية لم تحترم متطلبات المحاكمة العادلة

نددت الأمم المتحدة، الأحد، إعدام ميلشيات الحوثي الانقلابية السبت تسعة أشخاص دينوا بتهمة الضلوع في مقتل القيادي الحوثي صالح الصماد في ابريل 2018.
 
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد عن "أسفه الشديد لأن حركة الحوثيين نفذت بالأمس عملية إعدام في حق تسعة أشخاص، بينهم شخص تشير المعلومات إلى أنّه كان قاصراً عند اعتقاله"، وفق ما جاء في نسخة عربية لبيان صادر عن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.
 
 وأضاف البيان أن غوتيريش "يدين بشدة" عمليات الإعدام "التي نتجت عن إجراءات قضائية لم تحترم على ما يبدو متطلبات المحاكمة العادلة".
 
والتسعة الذين أعدموا هم من بين مجموعة من 16 شخصا حكمت عليهم محكمة يسيطر عليها الحوثيون بتهمة الضلوع قبل ثلاث سنوات في مقتل رئيس المجلس السياسي الأعلى للجماعة المتمردة صالح الصماد، بغارة سعودية.
 
والغارة الجوية التي نفذتها السعودية في أبريل 2018 قتلت أيضا ستة أشخاص آخرين في محافظة الحديدة في غرب البلاد.
 
كذلك أعربت الأمم المتحدة عن "القلق" إزاء ضربة جوية نفذتها السعودية في شبوة في جنوب البلاد "قتلت ستة مدنيين على الأقل من عائلة واحدة".
 
وأكد مسؤول حكومي "أن غارة جوية شنتها قوات التحالف قتلت "خطأ" خمسة مدنيين كانوا في سيارة"، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وفي وقت سابق ادانت المملكة المتحدة عمليات الإعدام التي نفذتها ميليشيا الحوثي الانقلابية، ووصفتها بـ"الوحشية".
 
وقالت السفارة البريطانية لدى اليمن في صفحتها على موقع تويتر، اليوم الأحد، "تدين المملكة المتحدة الإعدام الوحشي من قبل الحوثيين لـ 9 أفراد".. مؤكدة أن أحد الذين تم إعدامهم "كان حدثًا".
 
واعتبرت ذلك دليل على "اللامبالاة لكرامة الإنسان والتجاهل الصارخ للمحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة".
 
وكانت الولايات المتحدة الأميركية دانت عمليات الإعدام التي نفذتها ميليشيا الحوثي الانقلابية، ووصفتها بالعمل"الشائن".
 
وقالت القائمة بأعمال السفارة الأميركية لدى اليمن، كاثي ويستلي، في رسالة نشرتها، الأحد، "أعدمت سلطات الحوثيين في صنعاء 9 أفراد بوحشية بعد محاكمة صورية وبعد سنوات من التعذيب".


المصدر: يمن شباب نت + فرانس برس

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر