الجوف.. ألغام ميلشيات الحوثي تقتل وتصيب 910 أشخاص خلال ثلاث سنوات

[ انفجار لغم زرعة الحوثيين بسيارة تقل مدنيين في مديرية المتون بمحافظة الجوف يونيو 2020 ]

كشف تقرير حكومي اليوم السبت، عن تسببت الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيا الحوثي بمقتل واصابة 910 اشخاص بينهم نساء وأطفال خلال ثلاث سنوات بمحافظة الجوف (شمال شرق اليمن).
 
وقال تقرير للجنة الحقوق والاعلام بمحافظة الجوف "ان ميليشيا الحوثي الانقلابية تواصل زراعة الألغام والمتفجرات والعبوات الناسفة وتسببت في قتل وإصابة المدنيين والأطفال والنساء والأبرياء في انتهاك صارخ للمواثيق الدولية التي تنص على حماية المدنيين".
 
ووثق التقرير 282 حالة أضرار وخسائر مادية بسبب الألغام منها تضرر 25 منزلا و49 مزرعة في مختلف مديريات الجوف و97 سيارة ومركبة تضررت بشكل كلي وغيرها من الاضرار، في الفترة من أكتوبر 2018 الى أغسطس 2021م.
 
وبحسب تقديرات خبراء في المركز الوطني للتعامل مع الألغام ومركز مسام، فقد بلغ إجمالي الألغام والمتفجرات بمختلف أنواعها 30 ألف لغم في الجوف، وماتزال الآلاف منها تحت الأرض وتهدد حياة الآلاف من المدنيين في المحافظة.

والشهر الماضي كشف المرصد اليمني للألغام، انه تم توثيق 101 ضحية بسبب الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي الانقلابية والذخائر غير المتفجرة من مخلفات الحرب في عدد من المحافظات اليمنية خلال النصف الأول من العام الجاري.
 
‏ووثق المرصد "مقتل 44  مدنيا بينهم 11 طفلا و7 نساء وخبير في نزع الألغام، كما جرح 57 مدنيا آخرين بينهم 17 طفلا و4 نساء وعامل في نزع الألغام، ونفوق 110 من الماشية، وتضررت 19 سيارة ودراجة نارية للتدمير أو الضرر".
 
تسببت الألغام التي زرعتها ميلشيات الحوثي خلال سنوات الحرب الماضية، بمقتل أكثر من 8 آلاف مدني، من بينهم أطفال ونساء وكبار في السن، بحسب تصريح في إبريل 2021، لمدير البرنامج اليمني للتعامل مع الألغام، العميد ركن أمين العقيلي.
 
وتتهم الحكومة اليمنية مليشيا الحوثي بزراعة نحو مليون لغم في عدد من المناطق اليمنية، وهي الأكثر منذ الحرب العالمية الثانية.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر