دعوات حقوقية لردع الحوثيين عن إعدام 9 يمنيين بتهمة مقتل الصماد

دعت 6 منظمات حقوقية، إلى التدخل العاجل لوقف اعدامات محتملة تود جماعة الحوثي تنفيذها بحق تسعة يمنيين؛ بتهمة مقتل القيادي السابق "صالح الصماد"، والذي قتل بغارة للتحالف أواخر ابريل/نيسان 2018م.

وأعربت المنظمات الموقعة على البيان، اليوم الجمعة، "عن ادانتها واستنكارها الشديديين للتوجه الجدي من قبل جماعة الحوثي لتنفيذ لتنفيذ حكم الإعدام بحق الأفراد المتهمين". 

وحمّلت المنظمات، "جماعة الحوثي المسئولية الكاملة عن حياة أولئك الأشخاص؛ لخرقها الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي جرّمت أي اعتداء أو تهديد لحياة الأفراد إضافة لتجريمها الاعدامات خارج إطار القانون".

وبينت المنظمات "أن إجراءات نظر القضية أمام محاكم الحوثي التي سارت بمراحلها المختلفة، صاحبها خروقات واخلالات متعمدة وواضحة بحقوق وحريات المتهمين المحكوم عليهم". 

وأوضحت أن المحكوم عليهم هم "محمد قوزي، محمد نوح، إبراهيم عاقل، علي القوزي، عبد الملك حميد، معاذ عباس، عبد العزيز الأسود، محمد المشخري".  

وأشار بيان المنظمات إلى أنه "تم حجز حريات المتهمين، واخفائهم قسرًا في أماكن غير معلومة لأشهر عديدة دون معرفة أحد بما في ذلك أقربائهم وذويهم بمصيرهم، ولا بأماكن احتجازهم المخفية حتى اللحظة".

وقالت البيان، "إن ما تعرض له المحكوم عليهم طيلة تلك الأشهر الطويلة لمعاملة غير انسانية، وايذاء مادي ومعنوي، وبما يجعل ما نتج عنها فاقدًا لأي مشروعية، وغير صالح للاعتداد به قضائيًا".

يشار إلى أن المنظمات الموقعة على البيان هي: "منظمة سام للحقوق والحريات، التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان، رايتس رادار لحقوق الانسان، مؤسسة دفاع للحقوق والحريات، المركز الأمريكي للعدالة، رابطة أمهات المختطفين"

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر