أكاديمي كويتي ينتقد خطة كيري للسلام باليمن ويتوقع بقاء الوضع على حاله

انتقد د.عبدالله الشايجي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت، تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وخطته للسلام في اليمن التي وصفها بالغامضة، وتوقع استمرار الوضع باليمن والمنطقة على حاله.

وكان كيري يتحدث بمؤتمر صحفي مع نظيره السعودي عادل الجبير بمدينة جدة السعودية حول خطته التي ناقشها مع نظرائه بدول الخليج وبريطانيا وتشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية وانسحاب الحوثيين من المدن وتسليم السلاح لطرف ثالث.

وقال الشايجي في تعليقه على ذلك عبر سلسلة تغريدات بموقعه في تويترـ إن كيري تحدث بغموض متعمد عن دعم مساعي الأمم المتحدة، وكذا خطته المقترحة، متسائلا عن ماهيتها ومن هو الطرف الثالث الذي سيسلم له السلاح.

وتساءل الشايجي عن الآلية التي تقترحها واشنطن لدفع الحوثيين للقبول بالخطة الجديدة، منتقدا في الوقت ذاته تجاهل كيري لإجراءات الانقلابيين ورفضهم للسلام.

كما انتقد عدم تلويحه بالذهاب لمجلس الأمن وتفعيل قرار مجلس الأمن 2216-وفرض عقوبات على الحوثيين وحلفائهم في الداخل والخارج في حال رفضوا الخطة الجديدة.

وخلص إلى أن الوضع في اليمن سيبقى على حاله وكذا المنطقة في ظل إدارة أوباما وما تبقى له من أيام بالبيت الأبيض حتى مجيء الرئيس الجديد منتصف العام القادم.

 

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر