واشنطن تكشف عن جهود دولية مكثفة لإنهاء الحرب في اليمن

[ جهود دولية لإنهاء الصراع في اليمن/ الخارجية الأمريكية ]

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن استمرار جهودها مع بقية سفراء دول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، لإنهاء الصراع في اليمن.
 
وقال مكتب شؤون الشرق الأدنى في الخارجية الأمريكية في بيان مقتضب على حسابه في تويتر، إن "القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن كاثي ويستلي، تواصل العمل عن كثب مع السفراء لدى الدول الأعضاء في مجموعة الخمسة للضغط من أجل التوصل إلى حل بشأن النزاع في اليمن".
 
وأرفق المكتب صورة يظهر فيها المبعوثان الأممي والأمريكي مع بعض سفراء دول الخمس لدى اليمن.
 
وأضاف: "يتفق الجميع على أنه يجب على الحوثيين وقف سلوكهم المزعزع للاستقرار في اليمن والمنطقة الآن".
 
بالتزامن كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، نقلا عن مصادر غربية، عن تحرك دولي لتحميل الحوثيين مسؤولية عرقلة اتفاق وقف النار في اليمن، وهو المسعى الذي يحظى بإجماع دولي، ويمهد للحل السياسي الشامل لأزمة البلاد التي تعاني من كابوس الانقلاب الحوثي منذ عام 2014م.
 
ومساء أمس أنهى غريفيث زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض، دون الكشف عن نتائج معلنة للقاءات التي عقدها مع كبار المسؤولين السعوديين واليمنيين لمناقشة وقف النزاع اليمني. 
 
وعقد غريفيث في الرياض سلسلة لقاءات مع نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، ونائب الرئيس علي محسن صالح، ورئيس الوزراء معين عبد الملك، والسفير السعودي لدى اليمن محمد الجابر، والمبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، دون أن تشمل تلك اللقاءات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي كما جرت العادة في كل زيارة.
 
ومن المتوقع أن يواصل المبعوث الأميركي تيموثي ليندركينغ الذي يتواجد في الرياض تفاصيل النقاشات التي عقدها في الرياض إلى الوسطاء العمانيين والوفد التفاوضي الحوثي، وفقاً لبرنامج زيارته المعلن من وزارة الخارجية الأميركية.

ولم تنجح الضغوط الدولية حتى الآن في وقف الهجوم الحوثي على مدينة مأرب النفطية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر