مستجدات أزمة كهرباء تعز.. معلومات عن صفقة لإطلاق سراح مالكي محطات التوليد وإعادة الكهرباء الليلة

  علم "يمن شباب نت" أن صفقة على وشك أن توقع الليلة، من شأنها أن تنهي أزمة انطفاء الكهرباء بمدينة تعز، وإطلاق ستة من مالكي شركات توليد الكهرباء التجارية بالمدينة، أحتجزوا في ديوان عام المحافظة منذ ظهيرة اليوم الثلاثاء، على إثر رفضهم تخفيض سعر تعرفة بيع الكهرباء للمواطنين، التي وصلت إلى 500 ريال للكيلو وات الواحد.
 
وكردة فعل على إحتجاز مالكيها، قررت شركات الكهرباء التجارية بمدينة تعز بدء إضراب عن العمل، منذ ظهر اليوم، حيث أوقفت توليد الكهرباء للمواطنيين المشتركين، أحتجاجا على قرار السلطة المحلية بالإحتجاز. الأمر الذي أبقى المحافظة في ظلام دامس..!!
 
وتوجد في محافظة تعز 19 شركة توليد كهرباء تجارية، بينها 11 شركة في المدينة، و8 شركات في عدد من أرياف المحافظة، الخاضعة للسلطة الشرعية.
 
وتصاعدت أزمة الكهرباء في مدينة تعز؛ بين السلطة المحلية من جهة، ومالكي شركات توليد الكهرباء التجارية من جهة أخرى، بعد تصاعد الإحتجاجات الشعبية، ضمن حملة ألكترونية بدأت منذ أسبوع على صفحات التواصل الإجتماعي، ضد إرتفاع سعر تعرفة بيع الكهرباء التجارية على المواطنين إلى أسعار قياسية، وصلت إلى ضعف التعرفة التي بدأت العمل عليها (250 ريال/ كيلو وات).
 
وقال مصدر مسؤول في ديوان عام المحافظة إن لقاءً جمع اليوم الثلاثاء كلا من قيادة السلطة المحلية بستة من مالكي شركات الكهرباء التجارية بالمدينة، بحضور مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة، لمناقشة وضع الطاقة بعد رفع الشركات لتعرفة بيع الكيلوا وات الى ما بين 450 – 500 ريال، دون الاشتراك الشهري، الذي يصل إلى 1,500 ريال..
 
وبحسب المصدر، الذي تحدث لـ"يمن شباب نت" شريطة السرية، فإن الجدل أحتدم، خلال اللقاء، حول فرض آلية جديدة، تشمل حلولًا طارئة لتهدئة الشارع الغاضب، إلا أن اللقاء انتهى دون التوصل إلى شيء.
 
وتطالب السلطة المحلية من شركات توليد الكهرباء التجارية خفض التعرفة الى 300  ريال للكيلوا وات. لكن المصدر أكد أن مالكي شركات الكهرباء الحاضرين (وعددهم ستة)، رفضوا مقترح السلطة المحلية، ما أدى الى إيقافهم في مبنى المحافظة، إلى أن يتم إيجاد حلا مناسبا لهذه الأزمة.
 
وتفيد المعلومات أن الشركات التجارية رفضت مقترح السلطة المحلية، بذريعة إرتفاع أسعار بيع الديزل إلى مستويات قياسية، مع إرتفاع سعر صرف الدولار الذي تجاوز حاجز الـ900 ريال.
 
وكردة فعل على قرار السلطة المحلية وإحتجاز مدرائها، أوقفت كافة الشركات التجارية توليد الكهرباء للمواطنيين في عموم المدينة.
 
وقال متحدث باسم شركات الكهرباء لـ"يمن شباب نت"، إن الإجتماع مع قيادة السلطة المحلية اليوم (الثلاثاء) لم ينتهِ إلى حلول مقبولة، ما أفضى الى إيقاف مالكي الشركات في ديوان المحافظة.
 
وأوضح أن الشركات كانت وافقت، خلال الإجتماع، على خفض التعرفة الى 350 ريال، إلا أن مسئولي السلطة المحلية رفضوا ذلك، مطالبين بخفضها إلى 300 ريال/ كيلو وات.
 
 وأفاد أيضا أن الشركات أبدت استعدادها على تسليم المحطات لإدارة وتشغيل المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة، في مقابل حصولها (أي الشركات) على 50 ريال للكيلو وات، وبحيث يكون للسلطة المحلية كامل الحرية في تحديد سعر تعرفة البيع للمواطن، مع تكفلها بكافة نفقات تشغيل المحطات، مضيفا: إلا أن السلطة المحلية رفضت هذا العرض.  
 
وغطى الظلام شوارع وأحياء مدينة تعز، منذ الساعات الأولى من مساء اليوم، نتيجة قرار الشركات بقطع التيار الكهربائي عن المدينة، الذي بدأ تطبيقه منذ الساعة الثانية عشرة ظهرا، عقب إيقاف مالكي الشركات من قبل السلطة المحلية.   
 
وحتى ساعة كتابة هذا الخبر، بلغ "يمن شباب نت" من مصادر خاصة، أن السلطة المحلية على وشك توقيع محضر إتفاق مع مالكي شركات الكهرباء المحتجزين، يتم بموجبه إطلاق سراحهم، مقابل إنهاء إضراب شركاتهم وإعادة الكهرباء للمواطنيين الليلة.
 
ولم توضح المصادر تفاصيل الصفقة التي تم التوصل إليها بهذا الخصوص.  
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر