مسؤول محلي بمأرب: نواجه صعوبات وتحديات كبيرة لاستيعاب المزيد من النازحين

[ مفتاح: مأرب تستوعب حاليا أكثر من مليوني و 300 ألف نازح/ إرشفية ]

دعا وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى القيام بدور أكبر تجاه النازحين الذين تستضيفهم المحافظة، وتوفير أهم احتياجاتهم وتأمين الخدمات الأساسية والضرورية لهم.
 
جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأحد، مع مسؤولة الحماية في مكتب المفوضية السامية للاجئين بعدن ماري هيسول، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
 
وقال مفتاح، إن "السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية تواجه صعوبات وتحديات كبيرة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من النازحين المتواجدين في محافظة مأرب في ظل استمرار حركة النزوح إلى المحافظة بشكل يومي".
 
وأوضح أن مأرب كانت ولا تزال هي الملاذ الآمن لملايين اليمنيين الذين نزحوا إليها من جميع محافظات الجمهورية هرباً من بطش المليشيات الحوثية وتنكيلها بهم، وبحثاً عن الأمن والاستقرار الذي تنعم به محافظة مأرب بفضل وجود الدولة ومؤسساتها والتي عملت على استقبال النازحين وحمايتهم وتوفير احتياجاتهم منذ اليوم الأول من الانقلاب.
 
وأضاف، أن محافظة مأرب تستوعب حاليا أكثر من مليوني و 300 ألف نازح، موزعين على (145) مخيما، بالإضافة إلى وجود أكثر من 20 ألف لاجئ أفريقي وتقوم السلطات الرسمية بدورها تجاههم بالرغم من شحة الإمكانيات وضعف البنية التحتية ومحدودية تدخلات المنظمات الدولية.
 
من جانبها أكدت المسؤولة في مفوضية اللاجئين، حرص المفوضية على مضاعفة حجم تدخلاتها الإنسانية وحشد المزيد من مواردها واستقطاب مزيد من الشركاء للمساهمة في تقليص الفجوة الإنسانية الناجمة عن الأعداد الهائلة للنازحين الذين تحتضنهم محافظة مأرب في الوقت الراهن.
 
ولفتت إلى أن المفوضية ستعمل خلال الفترة القادمة على مضاعفة حجم تدخلاتها، وتنفيذ عدة برامج ومشاريع إنسانية تستهدف النازحين في مجالات الغذاء والإيواء والمياه والصحة والتعليم بما يغطي جزءا من العجز القائم في توفير احتياجاتهم وتأمين متطلباتهم الضرورية.
 
والجمعة الماضية قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن "هناك مليون شخص في مأرب بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة"، داعية ميليشيات الحوثي إلى وقف الهجمات على محافظة مأرب.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر