بظروف غامضة..

الحوثيون يعلنون وفاة القيادي الأمني "سلطان زابن" المشمول بعقوبات دولية

[ سلطان زابن ]

أعلنت مليشيا الحوثي، اليوم الإثنين، وفاة مسؤول المخابرات التابع لها، وأحد القيادات المشمولة بعقوبات دولية، في ظروف غامضة بالعاصمة صنعاء.

ونشرت وكالة سبأ الخاضعة للحوثيين، بيان نعي وزارة الداخلية التابعة لهم، نعت فيه "وفاة العميد سلطان زابن المعين من قبلهم مسؤول المخابرات" والمشمول بعقوبات دولية (مجلس الأمن-الخزانة الأمريكية) بتهم تتعلق بإستغلال النساء.
 
وقالت الوكالة في بيان النعي، إن زابن توفي اليوم، إثر مرض عضال ألمّ به". دون توضيح مزيد من التفاصيل.

يأتي هذا بعد أيام من إعلان جماعة الحوثي يوم الأحد 21 مارس الماضي، عن وفاة القيادي الحوثي البارز ووزير النقل في حكومة المليشيا زكريا الشامي، بفيروس كورونا.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أعلن نهاية فبراير الماضي، فرض عقوبات دولية على عدد من القيادات الحوثية بينها سلطان زابن، نتيجة دوره البارز في الترهيب والاعتقالات المنهجية والاحتجاز والتعذيب والعنف الجنسي "واغتصاب نساء ناشطات سياسياً".

يشار إلى أن سلطان زابن، دربه الحرس الثوري الإيراني، وكان العقل المدبر لجناح التجسس الناعم، وهمزة الوصل بين عبد الملك الحوثي ومجموعات نسائية، تقرب قيادات الجماعات الإرهابية، التي شكلت لاحقا، النواة الأولى للزينبيات.

تصدر ملفات الجريمة المنظمة ضد اليمنيات، فمنحته مليشيا الحوثي رتبة عميد، وعينته رئيسا للمباحث الجنائية في مناطق سيطرتها، منذ الانقلاب أواخر عام 2014.

أدرجته الولايات المتحدة الأمريكية، وأربعة قادة حوثيين أخرين، تتزعم أجهزة المخابرات في صنعاء، على لائحة العقوبات أواخر عام 2020، مستندة إلى أدلة موثقة حول دورهم الإرهابي في الجرائم وزعزعة استقرار اليمن.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر