كورونا.. الصحة: تسع وفيات و83 إصابة واللجنة الفنية تناقش خطط توزيع اللقاح

[ كورونا اليمن/ غيتي ]

أعلنت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة كورونا في اليمن، الاثنين، تسجيل تسع وفيات و83 حالة إصابة جديدة بالفيروس.
 
وأوضحت اللجنة عبر "تويتر"، أنها سجلت ست وفيات في حضرموت وحالتين بتعز وحالة واحدة في المهرة بالإضافة 45 إصابة في تعز و21 في حضرموت وثمان في مأرب وسبع في المهرة وحالتين في عدن والبيضاء.
 
وذكرت أنها سجلت 22 حالة شفاء في حضرموت و12 بتعز، فيما تم إجراء (3080) عملية فحص اليوم.
 
وأشارت اللجنة إلى أنه بذلك يصبح إجمالي الحالات المؤكدة (4881) منها (955) وفاة و(1772) تعاف.

في السياق ناقشت اللجنة الفنية لحملة التحصين ضد الفيروس، الترتيبات الفنية والإدارية اللازمة للبدء في إعداد خطط توزيع اللقاح وحصة كل محافظة وتنسيق الآليات الخاصة بذلك.
 
جاء ذلك خلال اجتماعا لها في العاصمة المؤقتة عدن برئاسة وزير الصحة الدكتور قاسم بحيبح؛ وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
 
وتطرق الاجتماع إلى ترتيبات تسجيل الكادر الصحي لأخذ اللقاح، بما في ذلك الكادر في المحافظات الواقعة تحت سيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية.
 
كما تطرق إلى تجهيز وإعداد الأدبيات الخاصة بحملة كوفيد-19 وكيفية ضبط الوثائق الخاصة بالتطعيم وتصميم استمارة خاصة ومواصفات مانعة للتلاعب والتزوير.
 
وأكد وزير الصحة، وجوب التنسيق المجتمعي واشتراك قطاعات واسعة منه للإسهام في خلق وعي إيجابي فاعل لإنجاح حملة التحصين ضد كورونا.
 
ولفت إلى الاستفادة من أئمة وخطباء المساجد والفعاليات الاجتماعية للتعريف باللقاح وأهميته في الوقاية من فيروس كورونا والحد منه.
 
ودعا الدكتور بحيبح، إلى الأخذ بالإجراءات الوقائية المتضمنة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة وتطهير وغسل الأيدي.
 
الى ذلك ناقش في اجتماع منفصل مع لجنة الطوارئ الإشرافية لمجابهة الجائحة؛ الوضع الوبائي الراهن والاشكاليات والمقترحات والحلول وعمل المحاور المختلفة للجنة، ومشكلات الترصد الوبائي بعدن وترتيب عمل منسقي الترصد بمراكز العزل بما يمكنهم من اداء واجباتهم على الوجه الاكمل .
 
كما ناقش اللقاء موضوعات الفحوصات المخبرية وتحديد معايير الفحص التراكمي والاتجاه لإعداد نشرة صحية يومية تعنى بحركة السرير ونسبة الأشغال اليومي له في مراكز العزل وموضوعات ذات صلة، منها تحديد حدة المرض ومستوى الجائحة وتجميع البيانات الاحصائية وتنظيم عمل المختبرات الخاصة وإجراء الفحوصات وتنشيط عمل فرق الاستجابة.
 
وشدد وزير الصحة على ضرورة تعزيز عمل غرفة العمليات ألمركزية في متابعة الوضع الصحي بمراكز العزل والتواصل اليومي مع المحافظات والرفع بتقرير الحالة الوبائية والاحتياجات اولا بأول وإصدار الاحصائيات اولا بأول.
 
وأكد على ضرورة تحديد المهام المناطة باللجان المشكلة لتيسير الحملة وتعزيز دور هذه اللجان لخلق فريق عمل واحد يضم القطاعات الصحية المختلفة.
 
على صعيد متصل بحث وزير الصحة مع مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في عدن، الدكتورة نهى محمود عدد من الموضوعات المتصلة بمجالات العمل الصحي ألمشترك وتوحيد الجهود وتنظيمها والسير بها لتعزيز منظومة العمل الصحي ومنها تنفيذ حملة التحصين ضد مرض كوفيد19 والتي يحري التحضير لتنفيذها قريبا.
                                                                                                        

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر