كورونا يخطف أشهر أطباء اليمن الدكتور المخترع خالد نشوان

[ الدكتور خالد نشوان مع جهاز "نشوان باراسوند" ـ مواقع ]

خطف فيروس كورونا المستجد، فجر اليوم الخميس، حياة الطبيب اليمني الشهير خالد نشوان، في العاصمة اليمنية الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية.
 
وقالت مصادر طبية إن الفقيد خالد نشوان توفي اليوم متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المستجد.
 
وبوفاة الكتور نشوان ارتفع عدد خسائر القطاع الطبي جراء فيروس كورونا في اليمن، إلى 75 طبيباً وفق إحصاءات نقابة الأطباء والصيادلة اليمنيين.
 
ويعد الدكتور نشوان، واحد من أبرز العلماء اليمنيين، وأكثرهم شهرة على المستوى العربي والعالمي.
 
وتمكَّن العالم اليمني من اختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة دون إجراء عملية أو تدخل جراحي يُعرَف باسم "نشوان باراسوند"، ويعمل على معالجة أمراض الشرايين من خلال إصدار الموجات فوق الصوتية.
 
حصل الدكتور خالد نشوان على براءة اختراع للجهاز، ويحمل جهازه حماية الملكية الفكرية الدولية، وقد حاز اختراعه أكثر من ثلاثين جائزة دولية، وكان لذلك مخترع العام 2006 في هنغاريا.
 
قلَّد الاتحاد العالمي للمخترعين الطبيب خالد نشوان بالعاصمة المجرية بودابست "وسام فارس المخترعين الدوليين" باسم الجمهورية اليمنية وكرئيس لاتحاد المخترعين اليمنيين، حيث يعتبر الأول والوحيد في العالم العربي حتى الآن الذي يحصل على هذا اللقب، وفقاً لموسوعة ويكبيديا.
 
وتشهد اليمن موجة جديدة من فيروس كورونا المستجد، أودت بحياة 888 شخص في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية من أصل 4357 إصابة مؤكدة، ولايشمل ذلك مناطق سيطرة الحوثيين الذين يتكتمون على الوباء رغم تفشيه في مناطق سيطرتها.
 
المصدر: يمن شباب نت+ وكالات
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر