السفير البريطاني: البديل للمبادرة السعودية استمرار الحرب ونعّول على عُمّان لإقناع الحوثيين بها

[ السفير البريطاني في اليمن مايكل آرون ]

أكد السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، أن لابديل للمبادرة السعودية لإنهاء الصراع في اليمن، إلاّ استمرار الحرب لسنوات مقبلة، داعياً الحوثيين إلى تغليب مصلحة الشعب اليمني والقبول بالمبادرة.
 
وقال آرون  في حوار مع "الشرق الأوسط"، إنه يُعّول على دور عماني في إقناع الحوثيين بالمبادرة السعودية للسلام في اليمن التي أعلنت قبل أيام، مطالباً في الوقت نفسه الحوثيين بالتفكير في بناء واتخاذ خطوات نحو السلام.
 
وأوضح أن المبادرة السعودية تقوم على مقترحات تقدم بها المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، وتطرح فرصة لضمان فتح مطار صنعاء وتيسير التجارة من خلال الحديدة، والتوصل لوقف إطلاق النار والدخول في مفاوضات حول مستقبل اليمن.
 
وقال السفير البريطاني: يتعين على الحوثيين التحلي بأسلوب تفكير بنَّاء، واتخاذ خطوات نحو السلام، ومن جانبنا، نحث الحوثيين على التعاون مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، بالتشاور مع عمان.
 
وأضاف يتشارك المجتمع الدولي في هدف واحد فيما يخص اليمن، وهو وضع نهاية للصراع، ويكمن السبيل الوحيد لإنجاز ذلك في عمل جميع الأطراف المعنية معاً، وبالتعاون مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة، من أجل إقرار وقف إطلاق نار في جميع أرجاء البلاد، في بادئ الأمر، ثم العمل على بناء عملية سياسية شاملة يقودها اليمنيون ويملكونها.
 
والإثنين، أعلنت السعودية، مبادرة لحل الأزمة اليمينة، تتضمن وقف إطلاق النار من جانب واحد، معربة عن أملها في استجابة الحوثيين "صونا للدماء اليمينة".
 
وتتضمن (المبادرة) وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية للسفن والمشتقات النفطية من ميناء الحديدة (غربي اليمن) بالبنك المركزي، و"فتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية، وبدء مشاورات بين الأطراف المختلفة برعاية الأمم المتحدة وفق المرجعيات الثلاث".
 
ولاقت المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية ترحيبا دوليا وعربيا واسعا، بجانب ترحيب الحكومة اليمنية الشرعية.
 
وفي وقت سابق (الخميس) أكد زعيم مليشيا الحوثي في خطاب رفضه للمبادرة وقال إن القبول بها "خيانة"؛ فيما وصفها المندوب الإيراني لدى الميليشيا بمشروع الحرب.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر