المبعوث الأمريكي يرحب باستجابة السعودية والحكومة لجهود إنهاء الصراع في اليمن

[ المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم لندركينغ ]

رحب المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم لندركينغ، باستجابة السعودية والحكومة الشرعية اليمنية لجهود إحلال السلام في اليمن.
 
جاء ذلك في تعليق له على المبادرة السعودية التي تقدمت بها الرياض ورحبت بها الحكومة اليمنية، الأثنين، بشأن وقف الحرب في اليمن.
 
وقال كينغ في بلاغ نشرته وزارة الخارجية الأمريكية على حسابها بتويتر: "نرحب بالتزام المملكة العربية السعودية وممثلي الحكومة اليمنية بوقف إطلاق النار والعملية السياسية في اليمن".
 
وأضاف: "نأمل أن تتفاوض الأطراف على التفاصيل المتبقية لوقف إطلاق النار من أجل تخفيف معاناة الشعب اليمني والانتقال إلى عملية سياسية بقيادة يمنية".
 
وأمس الاثنين رحبت واشنطن بالمبادرة السعودية، وقالت نائبة المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جالينا بورتر: "أن الولايات المتحدة ترحب بإعلان السعودية، وحكومة اليمن، وقف إطلاق النار في اليمن، وندعو كل الأطراف إلى الالتزام".
 
 
وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قد أعلن خلال مؤتمر صحفي، الاثنين، عن مبادرة سعودية لإنهاء الأزمة في اليمن.
 
وتضمنت المبادرة السعودية، وقفاً لإطلاق النار، وفتح جزئي لمطار صنعاء، وفتح المجال أمام استيراد المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة بشرط توريد ايرادات الضرائب والجمارك لحساب في البنك المركزي خصص لدفع الرواتب، واستئناف عمليات مشاورات السلام وفق المرجعيات الثلاث.
 
وقال بن فرحان، إن "وقف إطلاق النار في اليمن سيبدأ بمجرد موافقة الحوثيين على المبادرة، ونأمل أن يستجيب الحوثيون لمبادرتنا صونا للدماء اليمنية ولمعالجة الأزمة الإنسانية".
 
وقابلت ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران المبادرة السعودية بالرفض مباشرة، وقال المتحدث باسم المليشيا محمد عبدالسلام في تصريحات صحفية، إن المبادرة السعودية لا تتضمن شيئا جديدا".
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر