الصحة اليمنية تعلن رسميا الموافقة على استخدام لقاح كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان اليمنية بعدن، الخميس، الموافقة رسميا على استخدام اللقاح الخاص بفيروس كورونا (كوفيد-19).
 
وقالت الوزارة في بيان لها نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، إن "الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية وافقت على استخدام اللقاح استرازينيكا".
 
وأضاف البيان، أنه بات بإمكان وزارة الصحة استيراد الدفعة الأولى من اللقاح، والبدء بتنفيذ الجولة الأولى من حملة لقاح (كوفيد-19)، المتوقع تنفيذها خلال الشهر المقبل.
 
وأمس الأربعاء، أعلنت الصحة تسجيل 4 حالات وفاة و34 حالة إصابة جديدة وذلك في أعلى حصيلة يومية منذ أشهر.
 
وكانت الوزارة قد وجهت الثلاثاء، برفع الجاهزية لمواجهة احتمال تفشي موجة ثانية من وباء كورونا واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع انتشار العدوى داخل المستشفيات والإدارات الطبية، وعزل الحالات المشتبهة.

هل لقاح استرازينيكا فعال؟

في 10 فبراير الجاري حسمت لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية؛ الجدل حول اللقاح الذي طوّره مختبر أسترازينيكا البريطاني، وبددت الشكوك بشأن فعاليته.
 
وقالت اللجنة، إنه "ليس هناك ما يمنع استخدامه ويمكن استخدامه للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عامًا".
 
ونصحت المجموعة الاستراتيجية الاستشارية لخبراء منظمة الصحة العالمية أيضاً باستخدام هذا اللقاح "حتى لو كانت نسخ متحوّرة منتشرة في البلد".
 
وأشارت اللجنة في توصيات أولية بشأن الجرعة، إن اللقاح يجب أن يُعطى على جرعتين، مع فترة تتراوح بين ثمانية أسابيع و12 أسبوعا بين الجرعتين الأولى والثانية.
 
إلى ذلك دافع معهد باول إرليخ التابع لوزارة الصحة الألمانية عن لقاح شركة "أسترازينيكا" بعد رفض العاملين الطبيين في بعض الدول الأوروبية بما فيها ألمانيا، استخدام اللقاح.
 
وقال المعهد في بيان له، إن اللقاح "يمنع مرض كوفيد-19 في معظم الحالات أو يخفف الأعراض عند ظهور المرض".
 
وأضاف أن "الأعراض الجانبية للقاحات تحدث كثيرا بعد تلقي الجرعة، لكنها لا تستمر طويلا وتعكس الرد المناعي الطبيعي على اللقاحات".
 
وأشار المعهد إلى أنه اطلع على التقارير حول زيادة حالات الإصابة بالأعراض الجانبية للقاح "أسترازينيكا"، بما فيها ارتفاع درجة الحرارة ووجع الرأس والعضلات والإحساس بالمرض بشكل عام، إضافة إلى أعراض أخرى.
 
من جانبه، قال وزير الصحة الألماني ينس شبان، تعليقا على التقارير حول معارضة العاملين الطبيين لتلقي "أسترازينيكا"، إن اللقاح آمن وفعال، وإنه سيتلقاه "فورا".

والثلاثاء الماضي، أقرت شركة الأدوية العملاقة استرازينيكا بوجود صعوبات جديدة طرأت في أوروبا على انتاج الجرعات الموعودة للاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أنها ستلجأ إلى مواقع انتاج في الخارج للوفاء بوعودها بتسليم اللقاحات إلى الاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من العام.
 
وأعلن متحدث في المجموعة البريطانية السويدية الثلاثاء أن استرازينيكا "تعمل على زيادة الإنتاج في سلسلة التوريد الخاصة بها في الاتحاد الأوروبي" وستستخدم "طاقتها في العالم لضمان تسليم 180 مليون جرعة إلى الاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من العام" الجاري.
 
واوضح المتحدث "من المقرر استلام نصف الكمية المتوقعة من سلسلة التوريد الموجودة في الاتحاد الأوروبي" على أن تصل الكمية المتبقية من مواقع الشركة في العالم.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر