لقاء مرتقب في الرياض يجمع المبعوثين الأممي والأميركي لتحريك الملف السياسي باليمن

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم الاثنين، عن احتمالية عقد لقاء يجمع بين المبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيم ليندركينغ"، والمبعوث الأممي مارتن غريفيث منتصف الأسبوع الحالي.
 
ونقلت الصحيفة عن مصدرين دبلوماسيين عن توجه ليندركينغ إلى السعودية،  وقال أحد المصدرين إن الزيارة ستجري منتصف الأسبوع الحالي من دون أن يحدد موعداً بعينه.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه مصادر غربية إن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث يعكف على زيارة الرياض، واطلاع المسؤولين السعوديين واليمنيين عن نتائج المحادثات التي أجراها في طهران، التي بدأ زيارة سريعة إليها أمس، ويغادرها اليوم، وفقاً لما ذكر بيان صادر عن مكتبه.
 
وتتوقع المصادر أن يلتقي المبعوث الأميركي المعين حديثاً مع غريفيث في الرياض، لكن ذلك لم يجر تأكيده بعد.
 
وفي وقت سابق الأحد وصل غريفيث إلى طهران في إطار مساعيه الدبلوماسية لدعم حل سياسي عن طريق التفاوض للصراع.
 
وعن زيارة غريفيث لإيران قال مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن إن الزيارة تأتي "ضمن الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المبعوث الخاص للتوصل إلى حل سياسي للنزاع في اليمن، عن طريق التفاوض يلبي تطلعات الشعب اليمني".
 
ولفت البيان إلى أن الأولوية الفورية للمبعوث الخاص تتمثل في "دعم اتفاق بين طرفي النزاع حول وقف لإطلاق النار في كل أنحاء اليمن، وتطبيق تدابير إنسانية عاجلة، واستئناف العملية السياسية".
 
والخميس، أعلنت الولايات المتحدة وقف دعم الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وتعيين كينغ مبعوثا خاصاً إلى اليمن للدفع بعملية السلام في البلاد التي تشهد حرباً منذ سبعة أعوام.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر