وزير الخارجية: تصنيف الحوثي "منظمة إرهابية" ينبغي أن يكون محل إجماع دولي

جدد وزير الخارجية وشئون المغتربين اليمني احمد عوض بن مبارك، الأربعاء، مطالبة المجتمع الدولي بتصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية.
 
جاء ذلك خلال لقائه رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن، كريستا روتنشتاينر في العاصمة المؤقتة عدن، وفق وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).
 
وناقش اللقاء جوانب التعاون والتنسيق بين الحكومة والمنظمة وأولويات العمل للمرحلة القادمة، وما يمكن ان تقدمه المنظمة من دعم في عدد من الجوانب بما في ذلك معالجة مشاكل اللاجئين ومضاعفة الخدمات المقدمة للنازحين وغيرها.
 
وتطرق وزير الخارجية إلى قرار الإدارة الأمريكية تصنيف المليشيات الحوثية منظمة إرهابية اجنبية، وما اتخذته الحكومة من خطوات لضمان عدم تأثير القرار على الجوانب الإنسانية والاغاثية.
 
وقال إن "هذا التصنيف ينبغي أن يكون محل إجماع دولي انطلاقا من السلوك الإرهابي لهذه المليشيات المدعومة إيرانيا من قتل المدنيين وارتكاب انتهاكات تتجاوز في تصنيفها كل جرائم الحرب".
 
وأوضح أن المليشيات الحوثية تفوقت في جرائمها على التنظيمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة، وآخرها الهجوم الإرهابي على مطار عدن الدولي والذي استهدف الحكومة وأودى بحياة عشرات المدنيين بينهم عاملون في المجال الإنساني.
 
وأشار وزير الخارجية إلى أن الهجوم محاولة لاغتيال السلام وأفشال كل المساعي الأممية والدولية المبذولة في هذا الاتجاه.
 
وتابع: "ينبغي على المجتمع الدولي أن يدرك أن مليشيا الحوثي ماضية في تنفيذ أجندة إيران لابتزاز المجتمع الدولي دون اكتراث بمعاناة الشعب اليمني التي تسببت بها منذ انقلابها على السلطة الشرعية وإشعالها للحرب أواخر العام 2014م".
 
من جانب أخر، عبر بن مبارك، عن تقدير الحكومة للأعمال المؤثرة التي تقوم بها المنظمة الدولية للهجرة في اليمن وقيادتها وجميع كوادرها. مؤكدا أنها ستحظى بكل أشكال الدعم والرعاية من الحكومة لتسهيل مهامها وأنشطتها.
 
وأشار إلى أولويات الحكومة في المرحلة القادمة وما يمكن أن تقدمه المنظمة الدولية للهجرة من دعم ضمن أنشطتها ومشاريعها والتنسيق المشترك لتوسيع برامجها وفق الاحتياجات على امتداد الوطن.
 
ولفت إلى تحذيرات المنظمة من حدوث كارثة إنسانية في مأرب جراء أعمال القتال المتصاعدة والتي تزيد من الاحتياجات الإنسانية، حيث تم استقبال اكثر من ١٠٠ ألف نازح منذ مطلع شهر يناير 2020، ويفتقرون الى كل الخدمات الأساسية للبقاء على قيد الحياة.

وعبرت رئيسة البعثة عن شكرها وتقديرها للحكومة اليمنية على ما تقدمه من خدمات وتوفير أماكن لمخيمات اللاجئين الافارقة رغم الظرف الاقتصادي الصعب التي تعيشه اليمن.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر