"مؤسس الجمهورية" وثائقي من إنتاج قناة "يمن شباب" يحكي سيرة المشير السلال

[ "مؤسس الجمهورية" وثائقي من انتاج "يمن شباب نت" يحكي سيرة المشير عبد الله السلال ]

تبث قناة يمن شباب، الساعة الثامنة مساء اليوم الأحد، فيلماً وثائقياً بعنوان "مؤسس الجمهورية" والذي تسلط فيه الضوء على حياة أول رئيس للجمهورية في اليمن..
 
يروي الفيلم فصولا من تلك السيرة الخالدة للزعيم اليمني عبدالله السلال، المولود في عشرينيات القرن الماضي في ضواحي العاصمة صنعاء، حيث فقد والده الذي كان يعمل حدادا وهو في السابعة من العمر.
 
ويرصد الفيلم، الذي أعده الزميل عمر العمقي، أهم المحطات والتحولات التي عاشها الرئيس السلال، بما في ذلك تفاصيل أول بعثة دراسية في تاريخ اليمن، كان السلال أحد اعضائها، للدراسة في دولة العراق منتصف الثلاثينيات. وكيف كان لتلك الصدمة الحضارية دورا هاما في دفعه ورفاقه لتشكيل النواة الاولى للمعارضة ضد حكم الإمام يحيى بن حميد الدين.
 
ويقدم الفيلم تفاصيل مغيبة عن رحلة النضال التي خاضها السلال ورفاقه، من خلال استضافة محمد عبدالله الفسيل، أحد رفاقه الثوار والمناضلين، والذي ظل محبوسا برفقته في سجن حجة عقب فشل ثورة 48.
 
كما يستعرض الفيلم تفاصيل الأحداث التي قادت الثوار إلى اختيار عبدالله السلال ليكون قائدا للثورة السبتمبرية ورئيسا للبلاد.
 
ويتخلل الفيلم الوثائقي جانبا من تلك السنين الصعبة التي عاشتها الجمهورية اليمنية خلال حكم اول رئيس لها، والتي قاد خلالها حربا في أكثر من اثنتين واربعين جبهة لتثبيت النظام الجمهوري.
 
كما يتطرق الفيلم ايضا للأسباب التي قادت رفاق المشير السلال للإطاحة بحكمه، وكيف أعاد السلال بدلته العسكرية، واوسمته، ورتبته العسكرية، إلى صنعاء ثم عاش في منفاه إلى مطلع الثمانينات.
 
وبعد عودته ظل المشير السلال حاضرا في المشهد اليمني، من خلال مشاركته حضور لحظة رفع علم الوحدة اليمنية في العام 1990، وجلسات وثيقة العهد والاتفاق في العاصمة الأردنية، غداة الخلافات بين الرئيس السابق "على عبد الله صالح"، ونائبه "علي سالم البيض"، قبل أن يوافيه الأجل في ليلة الثالث والعشرين من رمضان 1414 هجرية، الموافق الخامس من مارس سنة 1994 ميلادية.
 


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر