فريق أممي وشركة متعاقدة يتوجهون لتقييم الناقلة "صافر" مطلع الشهر المقبل

[ فريق أممي وشركة متعاقدة يتوجهون لتقييم الناقلة "صافر" مطلع الشهر المقبل ]

قالت وكالة "رويترز" إن فريقاً من الأمم المتحدة برفقة شركة خاصة متعاقدة مع المنظمة الدولية، يسعى للتوجه لتقييم ناقلة النفط "صافر" المتهالكة قبالة السواحل اليمنية أوائل الشهر المقبل.
 
وأعلنت الأمم المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني موافقة الحوثيين للفريق الفني بزيارة الناقلة وتقييمها بعد انتظار طويل.
 
وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة يوم الجمعة "نواصل الإعداد لتقييم وضع الناقلة صافر، والعمل يمضي في الاتجاه الصحيح بشكل عام".
 
وأضاف دوجاريك "إلا أنه ينبغي لنا أن ننظر في التأثير المحتمل (لخطوة الولايات المتحدة) على مهمة صافر، هناك تساؤلات تدور حول الخطر القانوني المحتمل على من سيشاركون في المهمة، وهو ما نتطلع جميعا لتجنبه بالطبع".
 
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أعلن يوم الأحد عن الخطوة ضد الحركة الموالية لإيران، والتي تدخل حيز التنفيذ في 19 يناير كانون الثاني، وهو آخر يوم كامل من عمل إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.
 
وقالت واشنطن إنها ستصدر تراخيص وإعفاءات للسماح للأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة بمواصلة العمل في اليمن، الذي تقول الأمم المتحدة إنه يشهد أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يحتاج 80 في المئة من السكان إلى المساعدة.
 
وتقف ناقلة النفط صافر قبالة سواحل ميناء رأس عيسى منذ أكثر من خمس سنوات، وسط مخاطر من تسرب 1.1 مليون برميل من النفط الخام على متنها، ويحذر مسؤولون في الأمم المتحدة من أنها قد تسكب أربعة أضعاف كمية النفط التي سكبت في كارثة ناقلة (إكسون فالديز) عام 1989 قبالة سواحل ألاسكا.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر