تهاوي العملة الوطنية مجددًا وسط صمت حكومي... ما هي الأسباب والحلول؟

[ تهاوي العملة مجددًا بعد تشكيل الحكومة اليمنية ]

عزى، الصحفي المتخصص في الشأن الاقتصادي، وفيق صالح الشرعبي، أسباب عودة ارتفاع الدولار إلى "عدم وجود أي إصلاحات اقتصادية او إجراءات حقيقية على الأرض من قبل البنك المركزي في عدن؛ للحفاظ على استقرار أسعار الصرف وتهدئة عملية المضاربة بالعملة".

وأغلقت محلات ومنشأت الصرافة في تعز، اليوم الأربعاء، بسبب استمرار تهاوي العملة، بعد تعافيها خلال الاسبوعين الماضيين، منذ اعلان تشكيل الحكومة، ووصولها إلى العاصمة المؤقتة عدن نهاية ديسمبر الماضي.

وأرجع وفيق، في تصريح لـ"يمن شباب نت"، سبب تحسن سعر الريال عقب تشكيل الحكومة وعودتها إلى عدن، "أن الإعلان عن عودة الحكومة إلى عدن تسبّب بحدوث هلع لدى المضاربين بالسوق المصرفية، وكان هناك عرض كبير في النقد الأجنبي للبيع، تحسبًا لأي تحسن لقيمة العملة الوطنية بعد عودة الحكومة".

وأضاف "ساهم هذا العرض من العملة الصعبة في تحسن سعر الصرف وانتعاش قيمة العملة الوطنية  لكن كان بشكل مؤقت".

وأشار الصحفي وفيق صالح، إلى أن "معاودة الريال الانهيار يأتي بسبب عدم تدخل الحكومة والتحالف وعدم الإعلان عن أي دعم مالي، أو وضع خطط اقتصادية لإصلاح الوضع المالي والإداري في مؤسسات الدولة".

وعن الاجراءات المتخذة للحيلولة دون مزيد من تدهور العملة، أكد وفيق، أنه "لا بد من أن تضع الحكومة خطط اقتصادية واضحة، والقيام بإصلاحات جذرية في المؤسسات الايرادية، وترشيد النفقات وتحسين أوعية الإيرادات وتقليل المدفوعات الخارجية من النقد الأجنبي".

وشدد على ضرورة "تفعيل كافة صادرات البلاد، التي توفر للخزينة العامة موارد من النقد الأجنبي والعملات الصعبة بشكل مستدام، واتخاذ سياسة نقدية واضحة للحد من عملية المضاربة، وتنظيم آلية الاستيراد، والعمل على إحداث توازن في العرض والطلب بين العملة المحلية والعملات الصعبة، من أجل الحفاظ على استقرار أسعار الصرف".

وكانت جمعية الصرافين، قد وجهت منشآت وشركات الصرافة والتحويلات المالية في مدينة عدن، بإغلاق أبوابها ابتداءً من يوم غدٍ الخميس وحتى إشعار آخر.
 
وقال بلاغ للجمعية بأن توجيهاته لمنشآت وشركات الصرافة جاءت بموجب تعميم من البنك المركزي.
 
وتأتي هذه الإجراءات بعد أن هوت أمس الثلاثاء أسعار العملة الوطنية إلى نحو 800 ريالا للدولار الواحد، قبل أن تستقر عند 790 ريالا للدولار، و208 للسعودي في التعاملات الصباحية اليوم الاربعاء.
 
وعاودت العملة المحلية الانهيار مجدداً بعد التحسن الطفيف الذي طرأ عليها أواخر ديسمبر جراء إعلان تشكيل الحكومة الجديدة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر